علوم

علماء :معرفة أصول كورونا قيد الدراسة وستستغرق وقت محدد

15 تموز 2021 19:28

علماء وخبراء مختصين من دول مختلف يتوقعون متى يمكن تحديد أصول فيروس كورونا وأفادوا بأنها تستغرق شهور وربما أكثر .

قال سيرجي نيتيسوف، رئيس مختبر جامعة ولاية نوفوسيبيرسك والعضو في الأكاديمية الروسية للعلوم، أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى عامين لمعرفة الأصل الدقيق لفيروس كورونا الجديد.

وقال نيتيسوف: "أعتقد أن الأمر سيستغرق شهوراً، وليس أياماً، وربما عاماً أو عامين، فهناك الكثير لدراسته، والحقيقة هي أن ما حدث، تماماً مثل حدوث أي فيروس سارس، هو حدث طبيعي نادر جداً"، وأضاف أن مختصين في دول مختلفة يعملون على حل لغز تحول الفيروس من المضيف الحيواني إلى الإنسان.

وقال نيتيسوف: "هناك حتى تحقيق أساسي جاري في الولايات المتحدة يتعلق بحقيقة أنه من الضروري دراسة أكبر عدد ممكن من فيروسات كورونا، والتي تعيش في الخفافيش والحيوانات الأليفة"، وأوضح أن المضيفين الوسيطين المختلفين لفيروسات كورونا المختلفة تشمل الأبقار، وكلاب الراكون والثدييات الصغيرة الأخرى.

كما أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن المخابرات الأمريكية بإصدار تقرير يعيد فحص أصول فيروس كورونا وتحديد ما إذا كان المرض قد تسرب من المختبر أو انتشر من حيوان مصاب إلى الإنسان، فيما لا تزال الصين تواصل وصف نظرية التسرب في المختبر بأنها مؤامرة.

وفي كانون الثاني الماضي، سافر خبراء دوليون إلى ووهان حيث قاموا بفحص المختبر والمستشفيات والأسواق بحثاً عن أدلة على أصول فيروس سارس-كوفيد-2، وهو الفيروس الذي يسبب مرض كورونا كوفيد-19، ثم قامت بعثة الخبراء التابعة لمنظمة الصحة العالمية بوضع تقرير، تقول فيه أن تسرب فيروس كورونا الجديد من مختبر في ووهان، وهي أول بؤرة ساخنة لفيروس كورونا، هو أمر غير مرجح نهائياً، وقال التقرير، الذي صدر في آذار، أن الفيروس الجديد انتقل على الأرجح إلى البشر من الخفافيش عبر مضيف وسيط.

المصدر : سبوتنيك إنتر ناشيونال