أخبار

الولايات المتحدة تدعو أوكرانيا للامتناع عن انتقاد مشروع السيل الشمالي2

21 تموز 2021 12:08

يعد مشروع السيل الشمالي2، مشروعاً حيوياً مهماً حيث يقضي بنقل الغاز الروسي من السواحل الروسية عبر أنابيب في قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا، مما أثار المخاوف الأوكرانية من استعمال المشروع ضدها بوقف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضيها، ورغم النفي الروسي الدائم لهذا الأمر، استمرت كييف بالتحريض لوقف هذا المشروع الذي وقفت ضده أيضاً واشنطن التي قامت بفرض عقوبات عليه، إلى أن اقترب الاتفاق بينها وبين ألمانيا حول المشروع لضمان مصالح أوكرانيا.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من أوكرانيا الامتناع عن انتقاد صفقة خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2"، لمد الغاز الروسي إلى ألمانيا بشكل مباشر.

ووفقاً لصحيفة "politico" الأمريكية، فقد حذرت واشنطن المسؤولين الأوكرانيين من أن السخط المبالغ به يمكن أن يضر بالعلاقة بين الولايات المتحدة وأوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة بأن الإدارة الأمريكية طلبت من كييف عدم محاولة إقامة اتصالات بشأن موضوع "التيار الشمالي 2" مع أعضاء الكونغرس الأمريكي، الذين يعارضون بشدة بناء خط أنابيب الغاز ويصرون على فرض عقوبات على المشروع.

وأشارت الصحيفة، إلى عدم قدرة الولايات المتحدة على إقناع كييف بعدم انتقاد اتفاقيات "التيار الشمالي 2"، وسط مزاعم من مصادر مقربة من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بأن كييف لا تزال واثقة من إمكانية إيقاف خط الأنابيب إذا فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على المشروع رغم أنه في المراحل النهائية.

وتوقع موقع سبوتنيك، أن يتم الإعلان اليوم الأربعاء، عن اتفاق أمريكي ألماني حول مشروع التيار الشمالي2، مما سيؤدي على كف واشنطن عن معارضتها له مقابل التزام ألمانيا بمساعدة أوكرانيا.

وذكر الموقع بأن المشروع يضم خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويا، من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا، وتقوم شركة "نورد ستريم 2 أي جي" باستكمال المشروع مع المساهم الوحيد شركة "غازبروم" الروسية، بينما يقوم الشركاء الأوروبيون وهم شركات "رويال داتش شيل" و"أو إم في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل"، بتمويل المشروع إجمالا بنسبة 50%.

المصدر: سبوتنيك