خمس فوائد صحية للتفاح

علوم

فوائد التفاح مذهلة من بينها الوقاية من السكري وأمراض القلب

23 تموز 2021 21:59

التفاح غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، ويعتبر التفاح أحد الفواكه الصحية المفضلة للجميع تقريباً، وتشرح أخصائية التغذية المسجلة، نيكولا شبروك ما الذي يجعل التفاح جيداً لنا.



فوائد التفاح

التفاح بشكل عام رخيص الثمن ومتوفر بسهولة في كل مكان تقريباً، ويأتي بمجموعة من الألوان بحسب نوعها، حيث يوجد حوالي 2000 نوع منه، من الأصفر الباهت والأخضر إلى الأحمر الداكن، ويختلف مذاقه وملمسه أيضاً، من كثير العصارة إلى الصلب ومن الحلو إلى المنعش، ونظراً للتنوع الكبير المتاح، يمكنك شراء التفاح إلى حد كبير على مدار السنة.

تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم على ما يقرب من:

- 51 كيلو حريرة / 215 كيلو جول.

- 6 غرام بروتين.

- 5 غرام دهون.

- 6 غرام كربوهيدرات.

- 2 غرام ألياف.

- 100 ملغ بوتاسيوم.

- 6 ملغ فيتامين سي.

ما هي أهم 5 فوائد صحية للتفاح؟

1- يخفض نسبة الكوليسترول:

يحتوي التفاح على البكتين، وهو ألياف طبيعية توجد في النباتات، ووجدت الأبحاث الحديثة التي أجرتها المجلة الأوروبية للتغذية أن تناول التفاح الكامل الغني بالبكتين له تأثير على خفض الكوليسترول لدى المتطوعين الأصحاء، مقارنة بعصير التفاح، كما أظهرت دراسة أجرتها مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية أيضاً أن تناول حوالي 75 غرام من التفاح المجفف، أي حوالي تفاحتين ساعد في تقليل نسبة الكوليسترول لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

2- يحمي من مرض السكري:

التفاح منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، GI، وبفضل محتواه العالي من الألياف، إلى جانب محتواها العالي من الفلافونويد، قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين، وهو أمر مهم للتحكم بالوزن والوقاية من مرض السكري.

3- يمنع السمنة:

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن البكتين المستخرج من التفاح قد يساعد في تنظيم ميكروبات الأمعاء، بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي بدورها قد تساعد في منع السمنة والاضطرابات الالتهابية الأخرى، وتبدو الدراسات على البشر أيضاً واعدة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

4- يحمي من أمراض القلب:

التفاح غني بالبوليفينول، وهي المركبات النباتية الواقية، أحدها مادة الفلافونويد التي تسمى كيرسيتين، ووجدت الأبحاث التي أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الكيرسيتين، بشكل رئيسي من خلال تناول التفاح، لديهم مخاطر أقل للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب وحتى الربو.

5- مفيد لـ صحة العظام:

يُعتقد أن تناول الفاكهة والخضروات يرتبط بزيادة كثافة العظام وتحسين صحة العظام، وأشارت نتائج دراسة أجريت على النساء الأصحاء إلى أن التفاح، على وجه الخصوص، قد يقلل من كمية الكالسيوم المفقودة من الجسم وبالتالي يحسن قوة العظام.

BBC Good Food