ماذا سيحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران في أحد الأيام؟

منوعات

إليكم ما سيحدث لـ كوكب الأرض في حال توقف عن الدوران في أحد الأيام

25 تموز 2021 12:11

يدور كوكب الأرض بسبب الطريقة التي تشكل بها النظام الشمسي قبل 4.6 مليار سنة، في ذلك الوقت، انهارت سحابة ضخمة من الغاز والغبار بفعل جاذبيتها، ومع حدوث هذه العملية، بدأت السحابة في الدوران وورث كوكب الأرض هذا الدوران.



كوكب الأرض

تستغرق الأرض 23 ساعة و 56 دقيقة لإكمال دورتها حول نفسها، حيث يتحرك كوكبنا الجميل بسرعة 1760 كيلومتر في الساعة، أو 460 متر في الثانية، ولكن ماذا سيحدث إذا توقفت الأرض فجأة عن الدوران يوماً ما؟ تنبيه: لا شيء جيد.

لتصور العواقب التي لا يمكن تصورها لهذا السيناريو، والتي يعتقد بعض العلماء أنها قد تحدث في 18.5 مليار سنة، يتعين على المرء أن يجلس في سيارة، ويصل إلى سرعة 160 كيلومتر في الساعة ثم يصطدم بمركبة أخرى دون ارتداء حزام الأمان، ربما تكون قد شاهدت هذا في أفلام الحركة والأخبار، حيث تتوقف السيارة في حين يستمر الشخص الموجود فيها في الحركة أو بالأحرى الطيران.

هذا هو بالضبط ما سيحدث لكل كائن حي على الأرض عندما يتوقف عن الدوران، توقع عالم الفيزياء الفلكية الأمريكي نيل ديغريس تايسون أن أي شيء لا يتم تثبيته على الأرض سيطير شرقاً بسرعة 1700 كيلومتر في الساعة.

ولكن هذا هو مجرد بداية، وفقاً لـ "تجربة فكرية"، أجراها جيمس زيمبلمان، كبير الجيولوجيين الفخريين في متحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء في واشنطن العاصمة، فإن التوقف المفاجئ سيؤثر أيضاً على غلافنا الجوي، مما يخلق رياحاً قوية بشكل لا يصدق، والتي ستتبعها موجات تسونامي هائلة.

كما سيؤدي التوقف المفاجئ أيضاً إلى تسطيح الانتفاخ عند خط الاستواء، مما قد يتسبب في هجرة المحيطات والبحار إلى القطبين/ حيث تكون الجاذبية هي الأقوى، ونتيجة لذلك، سيكون لكوكبنا محيطان عملاقان، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، مع وجود قارة عملاقة في المنتصف.

وسيستمر اليوم الكامل لمدة عام كامل حيث يرى أبناء الأرض الشمس لمدة ستة أشهر متتالية ويعيشون نصف العام الآخر في الظلام، والمجال المغناطيسي أيضاً سينقلب، وسوف يتلاشى ببطء وتترك كوكبنا بدون حماية ضد الرياح الشمسية والأشعة الكونية المميتة والإشعاع، والتي ستقتل كل أشكال الحياة على كوكبنا، أما النبأ السار الوحيد فهو: يشك العلماء في أن مثل هذا السيناريو سيحدث، حسناً، على الأقل ليس في حياتنا.


سبوتنيك إنترناشيونال