الرصد العسكري

روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان: تدريبات مشتركة على الحدود الأفغانية

27 تموز 2021 18:56

أفادت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، نقلاً عن المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية المركزية الروسية اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 1500 جندي من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان سيشاركون في تدريبات مشتركة في ميدان تدريب "خارب-ميدون"، الذي يبعد عن الحدود الأفغانية 20 كيلومتراً، يومي 5 و10 آب/أغسطس.

وقال المكتب الصحفي في بيان "سيشارك بالمجمل أكثر من 1500 جندي، وستستخدم نحو 300 قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية من الدول الثلاث في التدريبات التكتيكية".

وقال البيان إن القوات ستتدرب على إحباط أي تدخل للعصابات المسلحة المحظورة، وعلى القضاء على "الجماعات الإرهابية المتطرفة".

وبين المكتب الصحفي أن القوات ستركز في جميع مراحل التدريبات على الإجراءات التكتيكية، باستخدام أنظمة الاستطلاع وإطلاق النار والغارات.

وستتألف الوحدة العسكرية الروسية في التدريبات في الغالب من وحدات من القاعدة العسكرية الروسية رقم 201 المتمركزة في طاجيكستان، وكذلك مجموعات من قوة العمليات الخاصة في المنطقة العسكرية المركزية. كما ستشارك في التدريبات قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجيا الروسية ومجموعات الحرب الإلكترونية المتنقلة.

تجدر الإشارة إلى أن القاعدة العسكرية 201 المتمركزة في طاجيكستان هي أكبر منشأة عسكرية روسية خارج حدودها، وتتمركز في مدينتي دوشانبي وبختار، وتتألف من مدافع آلية، ومدرعات، ووحدات مدفعية، ووحدات استطلاع، وقوات دفاع جوي، وحماية من الإشعاع، وحماية كيميائية وبيولوجية، وقوات إشارة، وستبقى القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان حتى عام 2042، بموجب اتفاقية وُقعت في تشرين الأول/أكتوبر 2012.

الوكالة الروسية للأنباء