سبعة أشياء تقتل الحيوانات المنوية يجب أن ينتبه لها الرجال

علوم

قلة الحيوانات المنوية.. سبعة أشياء تقتل الحيوانات المنوية يجب أن ينتبه لها الرجال

28 تموز 2021 22:47

يمكن أن تكون الحيوانات المنوية " النطاف" سباحين صغار وأقوياء، وهذا أمر مؤكد، لكنها ليست قوية جداً، كل أنواع الأشياء التي تبدو صغيرة يمكن أن تضعفها، مما يجعلها عديمة الفائدة وتؤثر على رجولتك.



إن أي انسداد يمنع وصول الحيوانات المنوية، كما يمكن أن تلعب الأمراض والإصابات والمشاكل الصحية المزمنة وخيارات نمط الحياة وعوامل أخرى دوراً في التسبب في عقم الذكور.

قد يكون عدم القدرة على إنجاب طفل أمراً مرهقاً ومحبطاً، ولكن يتوفر عدد من علاجات العقم عند الذكور، وفي كثير من الأحيان، يجهل الرجال العوامل التي تؤثر على العقم عند الذكور ولكن لدينا قائمة بقاتل الحيوانات المنوية التي يجب عليك الانتباه لها.

قائمة بـ الأشياء التي تقتل النطاف " الحيوانات المنوية":

1- الكثير من هرمون التستوستيرون يقتل الحيوانات المنوية:

قد يبدو الأمر غريباً ولكن هناك شيء مثل وجود الكثير من هرمون التستوستيرون، نعم، يتطلب الأمر الكثير من هرمون التستوستيرون لإنتاج الحيوانات المنوية، ولكن يمكن أن يكون لمكملات التستوستيرون تأثير سلبي على آلية صنع الحيوانات المنوية في الجسم.

هذا لأن الكثير من هرمون التستوستيرون يغلق الغدة النخامية، وهي الغدة التي تنظم إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية، حتى أن بعض العلماء اقترحوا استخدام هرمون التستوستيرون كوسيلة لمنع الحمل للذكور، لكن الأبحاث حول فعاليته نادرة وعلى أي حال، راقب مستويات هرمون التستوستيرون لديك إذا كنت تكافح من أجل الحمل وقد تجد إجابتك.

2- المخدرات تقتل الحيوانات المنوية:

إن المادة الكيميائية الموجودة في الماريجوانا التي تجعلك تشعر بالإنتشاء، تحتوي على مادة رباعي هيدروكانابينول التي يمكن أن تؤثر على عدد الحيوانات المنوية لديك وتبقيها أقل من المستوى المثالي.

إن رباعي هيدروكانابينول يحاكي هرمون التستوستيرون، ولذلك فإن تدخين الحشائش يعرض الحيوانات المنوية لخلل هرموني يمكن أن يتسبب في انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وفي الواقع، الماريجوانا ليس الدواء الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على هرمونات الذكورة، فالاستخدام المكثف للمخدرات مثل مشتق المورفين يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وعندما يحدث ذلك، فإن إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل، والدافع الجنسي، ينعدم تماماً.

3- التبغ يقتل الحيوانات المنوية:

يمكن أن تسبب السموم الموجودة في دخان التبغ بجعل الحيوانات المنوية تتحرك ببطء، وهذا ما يعرف بـ اسم كسل الحيوانات المنوية، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تدمر حمولة الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية، ويمكن أن تسبب السجائر أضرارها حتى لو كان الرجال أنفسهم لا يدخنون.

4- الحرارة تقتل الحيوانات المنوية:

تعتبر الحرارة شديدة الخطورة على إنتاج الحيوانات المنوية، حيث تم تصميم الخصيتين، بحيث يتم تصنيع الحيوانات المنوية، لتبقى أبرد من باقي الجسم بحوالي درجتين مئويتين، وإذا ارتفعت درجة حرارة الخصية عن هذا المستوى، فإن الحيوانات المنوية تتباطأ حتماً.

وعلى الرغم من أن هذا ليس علماً دقيقاً، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أن أخذ حمام ساخن أو جاكوزي بانتظام يمكن أن يضر بالخصوبة، وأظهرت أبحاث أخرى أن وضع الكمبيوتر المحمول في حضنك يمكن أن يكون له نفس التأثير الضار.

بالطبع، هناك العديد من الأطفال الذين يولدون لرجال يستحمون ويستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وبالتالي فإن المسألة ما زالت قيد الدراسة.

5- التعرض لموجات الراديو يقتل الحيوانات المنوية:

أظهرت دراسات حديثة أن تعرض السائل المنوي لموجات الراديو المنبعثة من الهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية، وعلى الرغم من أنه من نافلة القول أن معظم الناس "يتم حمايتهم" بالجلد والملابس، فمن المنطقي للرجال الاحتفاظ بهواتفهم المحمولة في مكان آخر غير الجيب الجانبي.

6- السمنة الزائدة تقتل الحيوانات المنوية:

تم ربط السمنة بضعف الحيوانات المنوية، ربما عن طريق خفض مستويات هرمون التستوستيرون ورفع مستويات هرمون الأستروجين الأنثوي، الذي يمتلكه جميع الرجال القليل منه، وكلما كان الرجل بديناً، كان وضعه الهرموني أسوأ، وبالتالي، زادت مشاكل الحيوانات المنوية لديه.

7- الإشعاعات تقتل الحيوانات المنوية:

يمكن للإشعاع، بما في ذلك الأشعة السينية، أن يوقف إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصيتين، وكلما زادت الجرعة، كلما طالت مدة تعافي الحيوانات المنوية، فـ الجرعات الكبيرة جداً يمكن أن تجعل الرجال عقيمين بشكل دائم، لكن الخبراء يقولون أن الأشعة السينية العرضية لا تكفي لتعريضك لأي خطر دائم.

المصدر: Pulse Nigeria