طرق الوقاية من الموجة الثالثة من فيروس كورونا

علوم

فيروس كورونا.. طرق الوقاية من الموجة الثالثة من COVID 19

31 تموز 2021 18:44

وفقاً للمستشارين العلميين الحكوميين، فـ إن منع الموجة الثالثة من فيروس كورونا التاجي المستجد COVID 19، ليست مهمة مستحيلة، طالما أننا جميعاً نتمسك بـ الإجراءات الاحترازية الأساسية، ارتداء الأقنعة وغسل اليدين والتعقيم والتباعد الاجتماعي والمتمثل بـ التباعد الجسدي مسافة مترين.



متحور دلتا والموجة الثالثة من فيروس كورونا

مع المتغيرات الجديدة مثل متغير دلتا، فإنه يعيث فوضى بسبب قدرته على الانتشار بسهولة أكبر من المتغيرات السابقة، وقد تحول التركيز إلى إعطاء الأولوية لكل من الوقاية والتطعيم، مع وجود أهداف طموحة لتلقيح مليار شخص بـ الكامل بـ حلول نهاية العام، تواجه الهند تحدياً حاداً.

أحد الأرقام الرئيسية التي يتم ذكرها هو معدل التطعيم الكامل بنسبة 60٪، ويُعتقد أنه إذا تمكنا من تجاوز هذه العتبة، فيمكن أن يقلل من احتمالية حدوث موجة ثالثة شديدة من خلال تحقيق مناعة القطيع، وفي أحسن الأحوال، يمكن أن يمنع حدوث موجة ثالثة على الإطلاق، وحتى لو وصلت الموجة الثالثة، سيكون لدينا أدوات قوية ضدها.

أحد العوامل الأكثر أهمية هو أن عامة الناس أصبحوا مرتاحين للأقنعة وبروتوكولات التباعد الاجتماعي بسبب قلة عدد الحالات بعد الموجة الثانية، فكيف نتجنب الموجة الثالثة؟ الأمر بسيط، ارتدِ قناعاً في الأماكن العامة في جميع الأوقات، وحافظ على مسافة اجتماعية، وعقم يديك بـ انتظام، والأهم من ذلك، احصل على التطعيم في أسرع وقت ممكن.


متى يحين موعد الموجة الثالثة من كورونا، وهل يجب أن أقلق؟

حتى الآن، لا يوجد إجماع حول موعد وصول الموجة الثالثة، وفقاً لبعض التقديرات، فقد بدأت في 4 تموز بينما يرى البعض الآخر أن الموجة الثالثة قد تصل إلينا بحلول شهر آب، وبـ النظر إلى الطريقة التي أثر بها الفيروس على بلدنا من خلال الموجتين الأوليتين، فهذا يعطينا بعض الأدلة على ما هي بعض النتائج المحتملة في المستقبل، فقد يكون ذلك مع وجود احتياطات كافية لمنع الموجة الثالثة من فيروس كورونا ودفع عملية التطعيم الناجحة، وبذلك يمكننا بالفعل تجنب الموجة الثالثة.

يلاحظ بعض المسؤولين الحكوميين أن 6-8 أسابيع قد تكون محتملة لبدء الموجة الثالثة، في حين أن بداية شهر آب إلى نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر تبدو أيضاً شائعة بين بعض الخبراء، حتى أن التوقعات اللاحقة تتكهن بأن شهر تشرين الثاني/ نوفمبر ربما يكون الوقت الذي نرى فيه الموجة الثالثة، ومع ذلك، فهذه كلها تنبؤات ولا يوجد شيء مؤكد في هذا الوقت.


قد يتضح أن السؤال "متى تكون الموجة الثالثة؟" قد يكون غير ضروري، حيث تشير بعض التكهنات إلى أن الموجة التالية ستكون على شكل ارتفاع تدريجي وبطيئ أكثر من كونه "موجة" من الحالات الفعلية، ولذلك من الأفضل ألا تقلق وتؤكد كثيراً على كيفية منع الموجة الثالثة من الفيروس، لأن الأخبار قد تؤدي ببساطة إلى ذعر لا داعي له.

المصدر: PharmEasy