فوائد الجزر: الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للجزر

علوم

فوائد الجزر.. الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للجزر

29 تموز 2021 22:08

الجزر هو عبارة عن خضروات جذرية يُزعم غالباً أنها غذاء صحي مثالي، وهو مقرمش ولذيذ ومغذٍ للغاية، ويعتبر الجزر مصدراً جيداً بشكل خاص للبيتا كاروتين والألياف وفيتامين K1 والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.



فوائد الجزر

يتمتع الجزر أيضاً بعدد من الفوائد الصحية، فهي طعام مفيد لإنقاص الوزن وله دور هام في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة العين، وعلاوة على ذلك، تم ربط مضادات الأكسدة الكاروتين بالحد من خطر الإصابة بالسرطان.

يوجد الجزر بعدة ألوان، بما في ذلك الأصفر والأبيض والبرتقالي والأحمر والأرجواني، ويحصل الجزر البرتقالي على لونه المشرق من البيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يحولها جسمك إلى فيتامين A.

هذا المقال يخبرك بكل ما تحتاج معرفته حول الجزر:

حقائق غذائية.. القيمة الغذائية للجزر:

- يتراوح محتوى الماء في الجزر من 86-95٪، ويتكون الجزء الصالح للأكل من حوالي 10٪ كربوهيدرات.

- يحتوي الجزر على القليل جداً من الدهون والبروتين.

 المكونات الموجودة في 100 غرام من الجزر هي:

- السعرات الحرارية: 41

- الماء: 88٪

- البروتين: 0.9 غرام

- الكربوهيدرات: 9.6 غرام

- السكر: 4.7 غرام

- الألياف: 2.8 غرام

- الدهون: 0.2 غرام

الجزر غني بـ الكربوهيدرات:

يتكون الجزر بشكل أساسي من الماء والكربوهيدرات، حيث تتكون الكربوهيدرات من النشاء والسكريات ، مثل السكروز والغلوكوز، ويُعتبر الجزر مصدر جيد نسبياً للألياف، حيث توفر جزرة متوسطة الحجم 2 غرام من الألياف.

غالباً ما يحتل الجزر مرتبة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم GI وهو مقياس لمدى سرعة الأطعمة في رفع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، حيث يتراوح المؤشر بين 16-60 وهو أدنى مستوى للجزر النيء، وأعلى قليلاً للجزر المطبوخ، وأعلى للجزر المهروس.

ويرتبط تناول الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم بـ العديد من الفوائد الصحية ويعتبر مفيداً بشكل خاص لمرضى السكري.

الجزر غني بـ الألياف:

البكتين هو الشكل الرئيسي للألياف القابلة للذوبان في الجزر، ويمكن للألياف القابلة للذوبان أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية هضم السكر والنشاء.

كما يمكن لهذه الألياف أيضاً تغذية البكتيريا الصديقة في أمعائك، مما قد يؤدي إلى تحسين الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي بعض الألياف القابلة للذوبان إلى إعاقة امتصاص الكوليسترول من الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

إن الألياف الرئيسية غير القابلة للذوبان في الجزر هي السليلوز، والهيميسليلوز، واللجنين، وقد تقلل الألياف غير القابلة للذوبان من خطر الإمساك وتعزز حركات الأمعاء المنتظمة.

الجزر غني بـ الفيتامينات والمعادن:

يعتبر الجزر مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة البيوتين والبوتاسيوم والفيتامينات A (من بيتا كاروتين) و K1 (فيلوكينون) و B6، إضافة إلى:

- فيتامين A: الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين A، هذه المغذيات تعزز الرؤية الجيدة وهي مهمة للنمو والتطور ووظيفة المناعة.

- البيوتين: فيتامين B المعروف سابقاً باسم فيتامين H، يلعب البيوتين دوراً مهماً في التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات.

- فيتامين K1: يُعرف أيضاً باسم فيلوكينون، فيتامين K1 مهم لتخثر الدم ويمكن أن يعزز صحة العظام.

- البوتاسيوم: معدن أساسي، فـ البوتاسيوم مهم للتحكم في ضغط الدم.

- فيتامين B6: يشارك في تحويل الطعام إلى طاقة.


المصدر: Health Line