فطريات أظافر القدم بين الأسباب وطرق العلاج

علوم

فطريات أظافر القدم بين الأسباب وطرق العلاج

1 آب 2021 19:31

فطر أظافر القدم، الذي يُطلق عليه أيضاً اسم فطر الأظافر، هو المصطلح الشامل لعدد قليل من الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تصيب واحداً أو أكثر من أظافرك، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وعادة ما تكون العدوى نتيجة لـ جرح سطحي أو شق أو فتحة بالقرب من أظافر قدمك، ومع هذه الفرصة السانحة، يمكن للفطر التسلل والانتشار، مما يسبب العدوى.



فطريات الأظافر

يمكن أن تتراوح العدوى من خفيفة أو بالكاد ملحوظة إلى شديدة، مما يؤثر على أظافر متعددة ويسبب ألماً أو تشوهاً في الظفر. ما هي أعراض فطريات أظافر القدم؟، هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تحدث مع أي عدوى فطرية في أظافر القدم، ولكن بعض أكثرها شيوعاً تشمل:

1- سماكة الأظافر

2- اصفرار الأظافر أو تغير اللون

3- انهيار الأظافر

4- كسر غير طبيعي أو متكرر

5- أظافر على شكل غير عادي

6- فصل الظفر عن فراش الظفر

7- الألم

8- الرائحة الكريهة


وغالباً ما تسبب الأنواع المختلفة من العدوى أعراضاً مختلفة، فـ على سبيل المثال، العديد من عدوى العفن ليست مؤلمة للغاية ولكن يمكنها أن تكون عدوى الخميرة، وبالمقابل، قد تلاحظ تراكمات داكنة للبقايا تحت الظفر مع فطر الأظافر، ولكن من المرجح أن ترى بقع بيضاء على سطح الظفر مصحوبة بفطر الأظافر الأبيض السطحي.

نتعامل مع الخميرة والعفن التي تسبب فطريات أظافر القدم بشكل متكرر، ولكن هناك عدداً من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث العدوى، فعادةً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من تشققات في أظافر أصابعهم أو أظافر ضعيفة هم الأكثر عرضة للخطر، وهذا يعني كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من إصابات سطحية في أصابع القدم، والأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية معينة، مثل الصدفية.

يقول الخبراء أن هناك بعض عوامل الخطر الشائعة الأخرى لفطر أظافر القدم أيضاً، بما في ذلك الإصابة بمرض السكري، أو نظام المناعة المكبوت، إما بسبب حالة المناعة الذاتية أو بسبب تناول الأدوية المثبطة للمناعة، فإذا كانت الفطريات موجودة في ظل هذه الظروف، فسوف تزحف تحت الظفر وتنتشر".

وقد تكون أيضاً أكثر عرضة للإصابة بفطريات أظافر القدم إذا كنت:

1- ترتدي أحذية غير مناسبة.

2- تعاني من ضعف الدورة الدموية.

3- تتعرق أكثر من المعتاد، وخاصة من قدميك.

4- مدخن

5- تقضي الكثير من الوقت في الماء أو المشي في المناطق الرطبة، مثل حمام السباحة الداخلي.

كيفية علاج فطريات أظافر القدم

والأخبار السيئة هنا أن الخبراء يعترفون بـ أن فطريات أظافر القدم صعبة للغاية على الاستشفاء، وخاصة في المنزلـ فـ العلاج الأكثر فعالية هو دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم، مثل اللامسيل، مرة واحدة يومياً لمدة 12 أسبوع، وهو يعالج حوالي 75٪ من المرضى، لكن 25٪ لن يتم شفاؤهم وسيحتاجون إلى علاج متكرر أو حتى علاج جراحي، مثل إزالة أظافر القدم.

وبالنسبة للجزء الأكبر، يُعتبر اللامسيل آمناً للاستخدام بشكل عام، على الرغم من أنه يمكن، في حالات نادرة، أن يسبب تشوهات في إنزيمات الكبد، وهذا التأثير الجانبي لا يظهر أبداً في الأطفال، ولكن الطبيب سيراقب هذه الإنزيمات ويقوم بإجراء فحص دم متكرر خلال فترة العلاج للتأكد من أن اللامسيل لا يؤثر سلبياً على الكبد.


وإذا كنت لا تزال قلقاً بشأن اللامسيل كـ خيار علاجي أو لديك حالة طبية حالية تمنعك من تناوله بأمان، فقد يصف لك طبيبك علاجاً موضعياً بدلاً من ذلك، لكن هذه تستغرق وقتاً أطول للشفاء، حوالي 48 أسبوع، أي ما يقرب من عام كامل، ومعدل الشفاء 25٪ -30٪ فقط.

وأخيراً، يمكنك تجربة علاج منزلي لفطريات أظافر القدم، ففي حين أن معظمها ليس فعالاً نهائياً، إلا أنه لا يأتي مع العديد من الآثار الجانبية أيضاً، وإذا كانت فطريات أظافرك خفيفة، فقد تتمكن من رؤية النتائج الإيجابية بمرور الوقت.

المصدر: موقع Health