كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

علوم

كيف نحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

1 آب 2021 20:26

ينبض القلب ما يقارب 2.5 مليار مرة على مدى متوسط العمر، ويقوم بدفع ملايين الليترات من الدم إلى كل جزء في الجسم، 


ويقوم هذا التدفق بحمل الأوكسجين والهرمونات ومجموعة كبيرة من الخلايا الأساسية إلى أجزاء الجسم، ويقوم بإزالة نفايات عملية التمثيل الغذائي، وعند توقف القلب يفشل الجسم في أداء وظائفه الأساسية.


عمل عضلة القلب والأوعية الدموية


وبالرغم من ضغط العمل الذي يعتمد على القلب، فإنه يؤدي أداءً جيدا للغاية، كما أنه قد يفشل أيضا، وذلك بسبب سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضية، والتدخين، والعدوى، والجينات غير المحظوظة، والعديد من الأسباب الأخرى.


ويعد تصلب الشرايين هو المشكلة الرئيسية، وهذا بسبب تراكم جيوب من المادة اللزجة الغنية بالكوليسترول داخل الشرايين، حيث يمكن لهذه الجيوب والتي تسمى باللويحات من تدفق الدم عبر الشرايين التي تقوم بتغذية القلب، وهي الشرايين التاجية، والشرايين الأخرى في جميع أنحاء الجسم، وعندما تغلق أحد هذه الشرايين، يمكن أن تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.



الإصابة بمرض القلب


كما أن العديد من الأشخاص يصابون بنوع من أمراض القلب مع تقدمهم في العمر، إلا أن هذا ليس بالمؤكد، فنمط الحياة الصحي، وخاصة إذا كان في سن مبكرة، يقوم بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.


حيث يمكن لتغييرات نمط الحياة والأدوية أن تقضي على الاتجاهات المؤذية للقلب، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، في مهدها قبل أن تسبب الضرر، ويمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من الأدوية والعمليات والأجهزة في دعم القلب في حالة حدوث ضرر.

المصدر: Harvard Health Publishing