مركبة ستارلاينر في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية في ثاني مهمة شحن تجريبية جديدة بدون طاقم

منوعات

مركبة ستارلاينر في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية في ثاني مهمة شحن تجريبية جديدة بدون طاقم

3 آب 2021 13:16

ستنطلق مركبة ستارلاينر الفضائية من بوينغ والمصممة لرحلة مأهولة في ثاني مهمة شحن تجريبية بدون طاقم إلى محطة الفضاء الدولية يوم الثلاثاء بعد أن تم تأجيل هذه الرحلة سابقاً،

وأعلنت، ناسا ذلك الأسبوع الماضي بسبب الأحوال الجوية.



وقت اطلاق مركبة ستارلاينر

كما قالت الوكالة في بيان صحفي: "ستطلق ستارلاينر على صاروخ أطلس 5 من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا، ومن المقرر إطلاق المهمة في الساعة 1:20 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 3 آب".

وقالت الوكالة أنه بعد حوالي 30 دقيقة من الإطلاق، ستجري ستارلاينر عملية حرق الخط المداري لبدء رحلتها التي تستغرق يوماً كاملاً إلى المحطة الفضائية.



وصول مركبة ستارلاينر إلى محطة الفضاء الدولية

هذا وجاء في البيان: "من المقرر أن ترسو المركبة الفضائية في المحطة الفضائية الساعة 1:37 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الأربعاء 4 آب." ووصفت وكالة الفضاء الأمريكية الرحلة بأنها "مهمة غير مأهولة مصممة لاختبار القدرات الشاملة للنظام الجديد لبرنامج الطاقم التجاري التابع لناسا".

كما قالت ناسا أن المركبة الفضائية ستحمل أكثر من 200 كيلو غرام من شحنات ناسا وإمدادات الطاقم إلى محطة الفضاء الدولية، وأضافت الوكالة أنها ستعود بعد ذلك إلى الأرض محملة بأكثر من 250 كيلو غرام من البضائع، بما في ذلك خزانات نظام إعادة شحن الأكسجين بالنيتروجين القابل لإعادة الاستخدام التي توفر هواءاً قابلاً للتنفس لأفراد طاقم المحطة.

تأجيل رحلة ستارلاينر المقرر إطلاقها يوم الجمعة الماضي

وقالت وكالة الفضاء أن الإطلاق التجريبي كان مقرراً في الأصل يوم الجمعة الماضي، لكنه تأخر بسبب الظروف الجوية في المنطقة.

هذا وكانت مهمة ستارلاينر التجريبية السابقة والأولى غير المأهولة في كانون الأول 2019 ، وفشلت حينها في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية بسبب شذوذ في المدار.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال