أخبار لبنان

‏كاتب سياسي لبناني: السعودية متورطة في أحداث اليوم

4 آب 2021 23:19

‏في تعليقه على الأحداث التي جرت اليوم خلال إحياء الذكرى الأولى لتفجير المرفأ، قال الكاتب السياسي عبدا لله قمح في سلسلة تغريدات أوردها عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "بالأمس فشل الرهان على كمين ‫خلدة‬ لجرّ سلاح ‫حزب الله إلى مشكلة داخلية، واليوم أعدت ‫القوات‬ كميناً في ‫المرفأ‬ كذلك لاستدراج الحزب، ففشلت وسقطَ الرهان".

وألمح قمح إلى أنه "في كلتا الحالتين فتّش عن السعودي". وختم التغريدة بقوله: "الحمد لله على نعمة ‫الصبر والبصيرة‬ أعز ما نملك".


‏وكان عناصر من "القوات اللبنانية" قد افتعلوا اشتباكات مع متظاهرين يساريين في الأشرفية، ولاحقاً صرحوا عبر وسائل الإعلام بان هؤلاء ليسوا إلا مجموعة تابعة لحزب الله هدفت إلى اقتحام منازلهم.

‏وفي السياق نفسه، قال قمح في تغريدة أخرى "يبدو أن ‫السعودية‬ قد انتقلت إلى مرحلة اللعب على المكشوف. وأضاف الظاهر "البلغصة" من وراء الستار لم تنفع وأثبتت عقمها. على الأرجح اكتشفت أن جماعتها فاشلون إلى درجة أنها قرّرت التدخل شخصياً. حسناً فلنرَ".


‏وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قد صرح أن "إصرار حزب الله على فرض هيمنته سبب رئيس لمشاكل لبنان"، وحث "السياسيين اللبنانيين على مواجهة سلوك الحزب".


وفي قراءة مصادر سياسية، رأت أن تصريح وزارة الخارجية السعودية، دليل على لجوء المملكة صوب التدخل المباشر في الأزمة اللبنانية، بعد يقينها أن حلفاءها ليس في استطاعتهم المواجهة، التي تدفعهم إليها المملكة.

‏ويسري اعتقاد بأن الأيام المقبلة ستحمل معها تطورات خطيرة على المستوى اللبناني تأسيساً على هذا التصريح.

النهضة نيوز