أخبار لبنان

المداولات الحكومية لم تحسم النقاط الخلافية والتشكيل مازال في بدايته

8 آب 2021 10:17

أكدت مصادر متابعة لجريدة الأنباء الإلكترونية، بأن مداولات التأليف ما زالت تدور في العموميات، دون تسجيل أي تقدم ملموس، وسط حرص الرئيس المكلف نجيب ميقاتي على إضفاء جوٍ إيجابي على لقاءاته مع رئيس الجمهورية ميشال عون، وإن كان يُستشفّ من كلامه عن التقدّم البطيء أنّ العراقيل ما زالت كثيرة والعقد على حالها، مما يدل على أن تشكيل الحكومة مازال في بدايته.

وأوضح عضو كتلة الوسط المستقل، النائب علي درويش، بأن ميقاتي يقوم بتسريع اللقاءات مع عون، دون أن يقيد نفسه بمهلة زمنية محددة، كاشفاً أنّ ميقاتي يميل إلى استكمال الأمور كما كانت في السابق، فخيار المداورة يتطلب وقتاً، وإعادة تواصل مع الكتل النيابية، وأنّ استكمال ما تمّ التوصّل إليه سابقاً يجعل إمكانية التشكيل أفضل، على عكس البحث عن صيغة جديدة، لافتاً إلى وجود نقاط عدة قيد البحث، وإذا كانت هناك مطالبة بحقيبة معيّنة فهذا الأمر رهن اتفاق الرئيسين.

فيما اعتبر عضو كتلة المستقبل، النائب بكر الحجيري، ل"الأنباء" الإلكترونية، بأن المشكلة ليست لدى رؤساء الحكومات السابقين، إنّما بماذا يريد عون وجبران باسيل".

وتوقع عضو كتلة التنمية والتحرير، النائب قاسم هاشم، عبر "الأنباء" الإلكترونية إبقاء القديم على قِدمه في موضوع الحقائب السيادية، واعتماد مبدأ المداورة في الحقائب الأخرى. فالموضوع برأيه لا يحتمل فتح سجال جديد وإعادة البحث إلى نقطة الصفر، لافتاً إلى أنّ موضوع المالية من حصة الطائفة الشيعية تمّ تجاوزه منذ مدة طويلة، أي منذ تكليف مصطفى أديب، وبعده سعد الحريري، واجتماعات قصر الصنوبر.

المصدر: الأنباء الإلكترونية