أسباب شيب الشعر المبكر وطرق علاجه

علوم

أسباب شيب الشعر المبكر وطرق علاجه

12 آب 2021 13:03

يعتقد البعض أن الشعر الرمادي هو علامة وقار عندما يحدث مبكراً جداً، لكن هذا ليس هو الحال، حيث يمكن أن يكون نظامك الغذائي إما يفتقر إلى العناصر الغذائية أو مؤشر على مشاكل صحية أخرى.

هل يمكن علاج شيب الشعر؟

وإذا كنت تفتقر إلى العناصر الغذائية، فلا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية فيتامين B6 لأنه أحد فيتامينات B المركبة، ويمكن أن يساعد فيتامين B 6 في حماية الشعر من الشيب.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت لا تأكل كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين B6، فسيفقد شعرك لونه الطبيعي لأنه يساعد الخلايا داخل بصيلات الشعر على إنتاج الميلانين، ومع ذلك من المعروف أن فيتامين B6 موجود في البروتينات مثل الكبد وصفار البيض واللحوم العضوية والخضروات وفي الحبوب الكاملة.

وهناك عامل مهم آخر يجب مراعاته عندما يتعلق الأمر بتصحيح نقص المعادن والعناصر الغذائية وهو النظام الغذائي الصحي.

ويقضي النظام الغذائي الصحي حقاً على الأطعمة المصنعة مع جميع النكهات والألوان والمواد الحافظة الاصطناعية، والمكونات المعدلة وراثياً، والدهون المتحولة، وشراب الذرة عالي الفركتوز، والسكر المكرر، ويحد من الكافيين.


أما إذا كان نظامك الغذائي صحياً، يمكن اعتبار الشعر الأشيب مؤشراً على مشاكل صحية أخرى، وقد يكون السبب المحتمل للحالة:

1-مرض الاضطرابات الهضمية:

عندما يتناول الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والجاودار والشعير، فإن أجسامهم تُظهر استجابة مناعية تهاجم الأمعاء الدقيقة، وتؤدي هذه الهجمات إلى تلف الزغابات، وهي نتوءات صغيرة تشبه الأصابع تبطن الأمعاء الدقيقة، وتعزز امتصاص المغذيات، وعندما تتلف الزغابات، لا يمكن امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح في الجسم.

وإن مرض الاضطرابات الهضمية مرض وراثي، مما يعني أنه ينتشر في العائلات، ومع ذلك في غضون أسابيع، قد يؤدي اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين إلى سواد الشعر حتى بعد سنوات من الشيب.

تفرز كل غدة في جهاز الغدد الصماء هرمونات معينة في مجرى الدم، حيث تنتقل هذه الهرمونات عبر الدم إلى خلايا أخرى وتساعد في التحكم في العديد من عمليات الجسم أو تنسيقها، ولذلك، يمكن أن يؤدي عدم التوازن في النظام بسهولة إلى هذه الحالة، ومع ذلك فإن توازن الهرمونات قد يؤدي إلى سواد الشعر في غضون أشهر، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن موازنة الهرمونات عن طريق تقليل مستوى التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً، وتناول المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والحفاظ على نظام غذائي صحي، وقد ترغب أيضاً في تجنب تناول الكافيين.

2- فقر الدم الخبيث:

فقر الدم الخبيث هو حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء لدى الشخص منخفضاً بسبب نقص فيتامين B 12، وللعلم، فقد مات الكثير من الناس من هذه الحالة قبل أن يعلم الأطباء أنه يمكن علاج فقر الدم الخبيث بفيتامين B 12.

كيفية استخدام عصير البصل لعكس الشيب المبكر؟

بصرف النظر عن حقيقة أن الدراسات أظهرت أن عصير البصل اليومي المطبق موضعياً يمكن أن يقلل ويعكس الشيب ويعيد نمو الشعر، فمن المعروف لمعظم الناس أن عصير البصل قد استخدم لعدة قرون لعلاج الشيب الخفيف والثعلبة.

كما أن عصير البصل له فوائد عديدة لبصيلات الشعر، فالبصل غني بالكبريت والمركبات الأخرى التي تعتبر فعالة لقتل الالتهابات، التي تشمل بعض الالتهابات الفطرية، والجراثيم والطفيليات، وكل هذه يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

ومن المعروف أيضاً أن العصير الموجود في البصل يزيل تراكم بيروكسيد الهيدروجين ويقلل الالتهاب مع توفير الإنزيمات والفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأخرى لتجديد تقلبات الشعر.

ومع ذلك، لعكس الشيب المبكر بعصير البصل، ضع عصير البصل يومياً على فروة رأسك وقم بتدليكه برفق أو قم بتنظيفه بالفرشاة، اترك عصير البصل على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة ثم اغسله جيداً.

المصدر: Pulse Nigeria