مركز السيطرة على الأمراض يطلب من جميع النساء الحوامل تلقي لقاح كورونا بعد تفشي "متغير دلتا"

علوم

مركز السيطرة على الأمراض يطلب من جميع النساء الحوامل تلقي لقاح كورونا بعد تفشي "متغير دلتا"

12 آب 2021 15:48

بعد ارتفاع معدلات الإصابة بمتغير دلتا حثت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها جميع النساء الحوامل يوم الأربعاء على الحصول على لقاح كوفيد-19 حيث أصبحت المستشفيات في المناطق الساخنة في جميع أنحاء الولايات المتحدة تعاني من أعداد مزعجة من الأمهات غير الملقحات اللاتي يعانين من مرض خطير بسبب الفيروس.


النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

حيث تتعرض النساء الحوامل لخطر أكبر للإصابة بأمراض خطيرة ومضاعفات الحمل بسبب فيروس كورونا، بما في ذلك ربما حالات الإجهاض، لكن معدلات تطعيمهم منخفضة، حيث تلقى 23٪ فقط جرعة واحدة على الأقل، وفقاً لبيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في بيان صحفي: "اللقاحات آمنة وفعالة، ولم يكن الأمر أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى لزيادة معدل التلقيح لأننا نواجه متغير دلتا شديد الانتقال ونرى نتائج خطيرة بسبب فيروس كورونا بين الحوامل غير الملقحات.

إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها

وتأتي الإرشادات الجديدة بعد أن أظهر تحليل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لبيانات السلامة الجديدة لـ 2500 امرأة عدم وجود مخاطر متزايدة للإجهاض بالنسبة لأولئك الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح فايزر أو موديرنا قبل 20 أسبوع من الحمل، ووجد التحليل أن معدل الإجهاض يبلغ حوالي 13٪ وهو ضمن المعدل الطبيعي.

وتعكس نصيحة مراكز السيطرة على الأمراض التوصيات الأخيرة لمجموعات التوليد الكبرى، حيث كانت الوكالة قد شجعت في السابق النساء الحوامل على التفكير في الحصول على اللقاح لكنها لم تصل إلى حد التوصية الكاملة، وتنطبق النصيحة الجديدة أيضاً على الأمهات المرضعات والنساء اللواتي يخططن للحمل.

وعلى الرغم من عدم إدراج النساء الحوامل في الدراسات التي أدت إلى الحصول على ترخيص لقاحات كورونا، إلا أن الخبراء يقولون إن التجربة لدى عشرات الآلاف من النساء تظهر أن اللقاحات آمنة بالنسبة لهن وأنه عند إعطائها أثناء الحمل قد توفر بعض الحماية للأطفال حديثي الولادة.

هذا وتأتي الإرشادات الجديدة وسط زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا ودخول المستشفيات والوفيات في الولايات المتحدة، وذلك بسبب متغير دلتا شديد العدوى.

وتعتقد بعض السلطات الصحية أن هذا المتغير قد يسبب مرضاً أكثر خطورة، لدى النساء الحوامل وغيرهن أيضاً، من الطفرات السابقة للفيروس، على الرغم من أن هذا لا يزال قيد التحقيق.

ارتفاع معدل لإصابات بفيروس كورونا بين النساء الحوامل

كما تظهر الأرقام الوطنية أن الزيادة الأخيرة في الحالات بين النساء الحوامل أقل مما كانت عليه خلال ذروة الشتاء التي تفشى فيها المرض، ولكن في بعض المستشفيات في الولايات ذات معدلات التطعيم المنخفضة، فإن عدد الأمهات المرضعات يفوق عددهن خلال الزيادات المفاجئة في وقت سابق، قبل توفر اللقاحات.

وقالت الدكتورة جين مارتن، طبيبة التوليد في مركز أوشنر بابتيست الطبي في نيو أورلينز: "هذا إلى حد بعيد أسوأ ما رأيناه في الوباء، إنه أمر محبط ومرهق، وليس من المفروض أن يكون الحال هكذا ".

المصدر: موقع نيوز ماكس