علوم

هذه الأسباب التي تدفع النساء الحوامل لجعل البطيخ فاكهتهن المفضلة

5 تشرين الأول 2020 20:27

يعتبر الحمل من أكثر التجارب صعوبة وإرضاء في حياة أي امرأة، وذلك لأنها ترضي غريزة الأمومة لديها. ولكن لا يمكن أن نتجاهل التحديات والمصاعب التي تعاني منها النساء خلال فترة الجمل، حيث ترتبط بعضها بمشكلات صحية مؤلمة مثل الحموضة وحرقة المعدة.

ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن البطيخ لا يحتوي على خصائص التبريد التي تساعد في تخفيف هذه المشاكل فحسب، ولكنه يوفر أيضا راحة وسعادة فورية عند تناوله. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن محتوى الماء العالي، بنسبة تصل إلى 92 %، والسكريات الموجودة في البطيخ تساعد في تخفيف غثيان الصباح والجفاف، ويمكن أن تساعد المعادن التي يحتويها في منع تقلصات العضلات في الثلث الثالث من الحمل.


فوائد البطيخ للحوامل

• فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفع النساء الحوامل لجعل البطيخ فاكهتهن المفضلة:

1- المساعدة في تقليل تورم القدمين واليدين

إن التورم الطفيف في القدمين واليدين، والذي يعرف أيضا باسم الوذمة، هو حالة شائعة أثناء الحمل. ففي الواقع، ما يقرب من 75 % من النساء الحوامل يعانين منه أثناء فترة الحمل. كما وأظهرت الدراسات أن البطيخ بمحتواه العالي من الماء يقلل من الانسداد في الأوردة والعضلات، وبالتالي يساعد في منع تورم القدمين واليدين.

2- المساعدة في منع التصبغ

على الرغم من أن السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف حتى الآن، إلا أنه يعتقد أنها تحدث بسبب زيادة مستويات الهرمونات المنتجة أثناء الحمل.

فالجلد المتصبغ هو مشكلة صحية أخرى تعاني منها معظم النساء الحوامل، كما أن الطبيعة المزعجة لها تقوم بتقليص الفرحة التي تسعى كل أم حامل للحصول عليها. بالإضافة إلى ذلك، فإن البطيخ بكل خيراته يحافظ على حركات الأمعاء سلسة ويسهل عملية الهضم، مما يؤثر على ملمس البشرة للأبد.

ومن المهم أيضاً ملاحظة أن التطهير المنتظم للجسم يساعد على تقليل تصبغ الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم.

3- تعزيز مستوى الطاقة

ثبت أن البطيخ يحتوي على كمية عالية من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات مثل A و B1 و B6. وهذه العناصر الغذائية تعتبر من أهم المعززات الطبيعية التي يمكن أن تعزز مستوى الطاقة في الجسم بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العناصر الغذائية المذكورة أعلاه مفيدة جدا لتنمية بصر الطفل وجهاز المناعة والجهاز العصبي أيضا.

4- منع تسمم الحمل

إن الحموضة و الارتجاع المعوي هي إحدى مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وعلامات تلف عضو آخر، والذي غالباً ما يكون الكبد والكلى. حيث يبدأ عادةً بعد 20 أسبوعاً من الحمل عند النساء اللواتي يكون ضغط دمهن طبيعياً، ويمكن أن يؤدي إلى آثار خطيرة لكل من الأم الحامل والطفل الذي لم يولد بعد.

ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن المستوى العالي من اللايكوبين الموجود في البطيخ يساعد في تقليل مخاطر تسمم الحمل أثناء الحمل، كما ويقول الخبراء أنه كلما تناولت المرأة الحامل بطيخا أكثر، كلما قلت فرص إنجابها لطفل مصاب بتأخر النمو داخل الرحم.

5- دعم تكوين عظام الجنين

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم أيضاً، وهي معادن ترتبط ارتباطاً مباشراً بنمو عظام الطفل بينما يكون جنينا.

النهضة نيوز