علماء يشككون في الدافع وراء التأكيد على معززات لقاح كورونا

علوم

علماء يشككون في الدافع وراء التأكيد على معززات لقاح كورونا

20 آب 2021 22:59

تعتمد خطة إدارة بايدن لتوفير معززات لقاح كوفيد-19 على مخاوف من أن انخفاض قدرة اللقاحات على الحماية من العدوى الخفيفة قد يعني أيضاً أن الناس سيكون لديهم حماية أقل من الأمراض الشديدة، وهي فرضية لم يتم إثباتها بعد، وفقاً للعلماء.

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

كما قال مسؤولون أمريكيون، يوم الأربعاء، نقلاً عن بيانات تظهر تضاؤل الحماية من الأمراض الخفيفة والمتوسطة من لقاح فايزر من "بيونتك" ومودرنا بعد أكثر من ستة أشهر من التلقيح، أنه سيتم توفير المعززات على نطاق واسع اعتباراً من 20 أيلول، وسيتم تقديم الجرعة الإضافية للأشخاص الذين تلقوا التطعيم الأولي قبل ثمانية أشهر على الأقل.

وصرح الجراح العام الأمريكي، فيفيك مورثي للصحفيين بأن "البيانات الأخيرة توضح أن الحماية من الأمراض الخفيفة والمتوسطة قد انخفضت بمرور الوقت، ويرجع ذلك على الأرجح إلى ضعف المناعة وقوة متغير دلتا المنتشر على نطاق واسع".

كما قال: "نحن قلقون من أن هذا النمط من التراجع الذي نشهده سيستمر في الأشهر المقبلة، مما قد يؤدي إلى تقليل الحماية من الأمراض الشديدة، والوفاة".

الاشخاص الذين تم تلقحيهم ضد فيروس كورونا

وتُظهر البيانات حول ما يسمى بالعدوى "المنتشرة" في الأشخاص الذين تم تلقيحهم أن الأمريكيين الأكبر سناً كانوا حتى الآن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

واعتباراً من 9 آب، كان ما يقرب من 74 ٪ من 8054 شخصاً تم تطعيمهم والذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا فوق سن 65، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وما يقرب من 20 ٪ من تلك الحالات انتهت بالوفاة.

وبناءً على البيانات المتاحة حول الحماية التي يوفرها اللقاح، ليس من الواضح أن الأشخاص الأصغر سناً والأكثر صحة سيكونون في خطر.

وقال الدكتور جيسي غودمان، وهو أحد أعضاء فريق المحلفين، وخبير الأمراض المعدية في جامعة جورج تاون في واشنطن وكبير العلماء السابق في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "لا نعرف ما إذا كان ذلك يترجم إلى مشكلة في قيام اللقاح بما هو أكثر أهمية، وهو الحماية من الإصابات الشديدة والوفاة والأمراض الخطيرة."

هذا وقررت العديد من البلدان تقديم جرعات معززة لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إنهم لا يرون حتى الآن حاجة لإعطاء جرعات معززة لعامة السكان.

من جهة أخرى، شكك بعض الخبراء في التركيز على اللقاحات المعززة بينما لم يحصل 30٪ من الأمريكيين المؤهلين حتى الآن على جرعة أولية من اللقاح، على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 والوفيات في جميع أنحاء البلاد.

أهمية الحصول على لقاح كورونا

وقال الدكتور دان ماكويلن، أخصائي الأمراض المعدية في بيرلينغتون: "أعتقد أن الشيء الأكثر أهمية في هذه المرحلة من المعززات هو التأكد من حصولنا على اللقاح في كل ذراع بأسرع ما يمكن". وقال الدكتور إسحاق ويسفيوز، عالم الأوبئة والأستاذ المساعد في جامعة كورنيل: "يمكن أن ينتهي بك الأمر في موقف تطارد فيه ذيلك، وتعطي المزيد والمزيد من التعزيزات في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، بينما تأتي المتغيرات الأكثر خطورة من أماكن أخرى". "في الواقع، يجب أن تقوم بتطعيم بقية العالم لتجنب الطفرات الجديدة أولاً".

المصدر: موقع نيوز ماكس