الرصد العسكري

مناورات بحرية مشتركة في الخليج بين روسيا وإيران والصين

23 آب 2021 21:26

صرح السفير الروسي لدى طهران ليفان دغاغريان، في مقابلة صحافية مع وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الإثنين، أن إيران وروسيا والصين ستجري "مناورات بحرية مشتركة في الخليج بين أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022"، وقال إن المناورات "ستركّز على أمن الشحن البحري ومُكافحة القرصنة".

وأفاد دغاغريان أنه "في نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل، ستجرى المناورات البحرية المشتركة السنوية في منطقة الخليج، بمشاركة سفن حربية روسية وإيرانية وصينية، وتتمثل المهمة الرئيسية في التدريب على إجراءات لضمان سلامة الشحن الدولي ومكافحة قراصنة البحر".

ولفت السفير في تصريح خاص لوكالة "نوفوستي" الروسية إلى أن "روسيا لا تبالغ ولا تسوق الأكاذيب بشأن القضايا المتعلقة بحوادث حاصلة لبعض السفن في خليج عمان".

وشدد على أن بلاده "تولي الاهتمام لتحسين العلاقات بين إيران وبعض الدول العربية المطلة على الخليج"، منوهاً إلى أن "روسيا تدرك بأن إيران والدول العربية لا تسعى وراء إثارة التوتر".

وفيما يخص التعاون العسكري بين روسيا وإيران، أكد دغاغريان إنّه "إثر انتهاء الحظر التسليحي من قبل منظمة الأمم المتحدة ضد إيران فإن البلدين يُجريان الآن محادثات حول بيع وشراء المعدات العسكرية".

وبيّن أن "التعاون العسكري-الفني بين روسيا وإيران يعود إلى أكثر من 50 عاماً مضى وهو تعاون يشهد نمواً بناء على المصالح المتبادلة واهتمام روسيا الخاص بالضرورات الدولية في مجال تجارة الأسلحة".

المصدر: النهضة نيوز - وكالات