أخبار

لافروف يؤكد عدم رغبة موسكو في رؤية جنود أمريكيين في دول آسيا الوسطى

24 آب 2021 16:46

تعمل الولايات المتحدة على نشر قواتها في الدول المجاورة لأفغانستان وتجري مشاورات بهذا الصدد ولو بشكل غير علني، بمن فيها دول آسيا الوسطى الواقعة على حدود روسيا وتربطهم معها اتفاقيات أمنية مشتركة.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن روسيا لا ترغب في رؤية جنود أمريكيين في دول آسيا الوسطى.

حيث رد لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو مع نظيره الهنغاري على سؤال إن كانت روسيا توافق على نشر قوات أمريكية في دول المنطقة قائلاً: "لا.. وسوف أوضح لكم السبب بكل صراحة، أولا، لدينا مجال أمني مشترك (مع دول آسيا الوسطى)، ولدينا في هذا المجال التزامات معينة، وأعني منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تتطلب إجماع الدول المتحالفة حول جميع القضايا المتعلقة بنشر قوات مسلحة أجنبية على أراضيها".

وكشف لافروف بأن السبب الرئيسي لعدم رغبة روسيا في رؤية جنود أمريكيين في المنطقة تكمن في تطلع الجيش الأمريكي إلى نشر جزء من بنيته التحتية والأسلحة والأفراد على أراض الدول المجاورة لأفغانستان كي يتمكن من توجيه ضربات إلى الأراضي الأفغانية في المستقبل.

وأضاف: "إذا كنتم تتصورون أن دولة ما سواء أكانت تقع في آسيا الوسطى أو في مكان آخر، ترى مصلحتها في أن تصبح هدفا كي يستطيع الأمريكيون تلبية مطامحهم، فأنا أشك في أنه شيء يحتاج إليه أحد".

وأشار الموقع إلى ما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال" سابقا نقلا عن مسؤولين رفيعي المستوى في كل من روسيا والولايات المتحدة، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من بوتين خلال قمة جنيف بينهما في يونيو الماضي، السماح بنشر قوات أمريكية في دول آسيا الوسطى بعد الانسحاب من أفغانستان، لكن الجانب الروسي لم يوافق على ذلك.

المصدر: روسيا اليوم