أخبار

سفير أفغاني يروي تفاصيل هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني بعد خداع المسؤولين

1 أيلول 2021 09:46

أثار هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني من أفغانستان أثناء محاصرة عناصر حركة طالبان العاصمة الأفغانية كابول موجة قوية من رود الأفعال ضمن مسؤولي ذلك البلد، الذي اعتبروا تصرف رئيس البلاد خيانة كبرى في مثل تلك الظروف القاسية، حيث ترك البلاد بدون رأس يديرها وفر هارباً مسببا حالة من العجز عن التصرف جراء الفراغ الرئاسي المفاجئ، رغم ادعاءات غني بأنه خرج لمنع مذبحة في كابول.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد روى السفير الأفغاني لدى طاجيكستان، محمد زهير أغبار، الطريقة المشينة التي فر بها الرئيس الأفغاني أشرف غني، محملاً بأموال الشعب الأفغاني، بعد دعوته لاجتماع طارئ للحكومة التي بقي أعضاؤها في انتظاره فيما فر من البلاد دون أن يعلم حتى نوابه بخططه.

حيث قال السفير اليوم الأربعاء، "لم يكتف غني بالفرار تاركا رفاقه في الدرب تحت رحمة القدر، بل نهب أموالا من الميزانية، وسلب الشعب، ولم يكن أحد من نوابه يعلم أنه يخطط للفرار".

وأضاف السفير، "بحسب وزير الدفاع في حكومة غني (تحدثت معه شخصيا قبل الفرار)، اتصل مستشار أشرف غني بوزارة الدفاع وقال إنه سيعقد اجتماعا في الساعة الرابعة عصرا، جهزوا للاجتماع وانتظروه، لكن في هذا الوقت أقلعت ثلاث طائرات من مطار كابول على متنهم غني وأقاربه"

وكان الرئيس غني قد أعلن يوم 15 أغسطس/آب المنصرم، أنه "قرر مغادرة البلاد لمنع المذبحة"، فيما قالت الإمارات العربية المتحدة إنها استضافته لأسباب إنسانية.

وفي وقت لاحق أكد غني، أنه موجود في دولة الإمارات وغادر أفغانستان لتجنب إراقة الدماء، وبعد إبلاغه من قبل حراسه بحدوث "انقلاب"، نافياً كل التقارير حول خروجه بأموال من البلاد، قائلاً: "خرجت بثيابي وأحذيتي وعمامتي.. جئت إلى البلد المستضيف بأيدي خالية".

وتجدر الإشارة إلى أن السفارة الروسية في كابول كانت قد أكدت بأن الرئيس الأفغاني هرب مع سيارات مليئة بالأموال بقي جزء منها في المطار.

ويذكر أن حركة طالبان سيطرة على أجزاء واسعة من أفغانستان ودخلت العاصمة كابول منتصف الشهر الماضي لتعلن توليها الحكم في أفغانستان.

فيما أعلن البنتاغون ليل الإثنين الماضي خروج آخر جندي أمريكي من أفغانستان بعد احتلال دام أكثر من عشرين عاماً لهذا البلد.

المصدر: سبوتنيك