تعرف على الفوائد الصحية المدهشة لتناول التمر

علوم

يعزز صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب.. هذا ما لا تعرفه عن التمر

20 تشرين الأول 2020 21:29

يعتبر التمر من أكثر الفواكه المحببة لدى الكثير من شعوب العالم، وخاصة لسكان منطقة الشرق الأوسط وشمال القارة الإفريقية، وذلك بسبب طعمه الحلو وما يحتويه من مواد غذائية وفوائد صحية عظيمة.

والجدير بالذكر أن صناعة زراعة التمور قد بدأت في حوالي سنة 6000 قبل الميلاد، وهي واحدة من أحلى الفواكه التي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة بشكل كبير في غضون نصف ساعة من استهلاكها لدى الإنسان، الأمر الذي يجعلها محببة الاستهلاك بين الرياضيين بشكل خاص.

وفي الواقع، لن يساعدك تناول تمرة واحدة يوميا في الحفاظ على صحة عينيك طوال حياتك فحسب، بل وسيحميك ذلك من الإصابة بمشكلة العمى الليلي أيضاً. ولذلك، إليك بعض الفوائد الصحية المدهشة لتناول التمر:


فوائد التمر

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك

من الحقائق المعروفة على مستوى واسع النطاق أن الألياف فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بتعزيز الصحة وحركة الأمعاء، ولكن ما هو غير معروف أن التمور تحتوي على كميات كبيرة من الألياف غير قابلة للذوبان والقابلة للذوبان، الأمر الذي يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، وبالتالي يسمح للقولون بالعمل بمستويات أعلى من الكفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك بعض الفوائد الأخرى المتعلقة بتناول الألياف والتمور وصحة القولون، مثل تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب القولون وسرطان القولون والبواسير.

2- المساعدة في تعزيز صحة القلب

تماما كما تساعد في تعزيز صحة القولون، فمن المعروف أن الألياف تساعد في تعزيز صحة القلب أيضاً، حيث أن تناول تمرة واحدة يوميا ستقوم بالأمر بلا شك.

3- مضاد للالتهابات

تجدر الإشارة إلى أن التمور غنية جدا بمعدن المغنيسيوم، وهو أحد المعادن الطبيعية المعروف بقدراته الخارقة المضادة للالتهابات. كما ووجدت إحدى الدراسات أن المؤشرات الالتهابية في الجسم مثل ارتفاع مستويات البروتين التفاعلي C و عامل نخر الورم ألفا وإنترلوكين 6، قد انخفضت جميعها عند زيادة تناول مكملات المغنيسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول المغنيسيوم قد نجح في تقليل الالتهاب في جدران الشرايين، مما يعني أنه يقلل بشكل فعال من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر وغيرها من الأمراض الصحية المرتبطة بالالتهابات.

4- المساعدة في خفض ضغط الدم

بصرف النظر عن الفوائد المضادة للالتهابات، فقد ثبت أن المغنيسيوم الذي يحتوي التمر عليه بكثرة يساعد أيضا في خفض ضغط الدم بشكل فعال. وبالإضافة إلى ذلك، فإن البوتاسيوم هو معدن آخر متواجد بكثرة في التمر، وله وظائف عديدة داخل الجسم. حيث يساعد في وضع القلب في حالة عمل مناسبة ويساعد في تقليل ضغط الدم أيضاً.

5- المساعدة في تقليل مخاطر السكتة الدماغية

بعد تقييم 7 دراسات نُشرت على مدار 14 عاماً، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية انخفض بنسبة 9٪ لكل 100 ملليجرام من المغنيسيوم يستهلكها الشخص يومياً، حيث يمكن العثور على هذه الدراسات في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

6- الحمل والولادة الصحية

خلصت الدراسات والباحثين إلى أن التمور لها تأثير كبير فيما يتعلق بمعايير الحمل والولادة، وخاصة لدى الأمهات الجدد.

وفي واقع الأمر، بعد دراسة بيانات مأخوذة من 69 امرأة لمدة عام و شهر واحد، وجد الباحثون أن تناول التمور خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل قد قلل بشكل كبير من الحاجة إلى تناول محفزات المخاض، وأنهم قد مررن بتجربة ولادة بسيطة وصحية.

7- المساعدة في تعزيز حالة الدماغ

وفقا لدراسات الطب الباطني التي قامت بها مجلة JAMA العلمية المرموقة، فإن المستويات الكافية من فيتامين B6 يرتبط بشكل مباشر بتحسين أداء الدماغ والحصول على درجات علمية أفضل، ولكن ما لم يكن يعلمه الكثير من الناس هو أن التمور غنية بفيتامين B6 على وجه الخصوص.

النهضة نيوز