أخبار

وصل آخر أنبوب غاز من مشروع "السيل الشمالي 2"

6 أيلول 2021 18:25

"السيل الشمالي 2" هو مشروع لنقل الغاز الطبيعي من بحر البلطيق إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى، وله من الأهمية ما أثار حفيظة الولايات المتحدة من اعتماد الدول الأوروبية على الغاز الروسي، الأمر الذي يهدد في نظرها هيمنتها وعلاقتها مع هذه الدول، ويهدد بزيادة النفوذ الروسي على سوق الطاقة الأوربية، ما دفعها إلى معارضة المشروع بشدة، وفرضت عقوبات عليه في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

لكن يبدو أن جهود واشنطن لاعتراض إكمال المشروع ذهبت أدراج الرياح، إذ أعلنت شركة "نورد ستريم 2 إيه جي"، مشغل مشروع "السيل الشمالي 2"، أن المتخصصين في بارجة فورتونا لحموا الأنبوب الأخير من السلسلة الثانية من خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2".

ولحم الأنبوب الأخير رقم 200858 بنجاح، وسيُغمر في قاع بحر البلطيق في المياه الألمانية قريباً.


ولفتت الشركة إلى أن الخطوة التالية ستكون "تنفيذ وصل لجزء من خط أنابيب الغاز الممتد من ساحل ألمانيا مع المقطع الممتد من مياه الدنمارك باستخدام طريقة التراكب فوق الماء. وبعد ذلك سيتم تشغيل خط أنابيب الغاز قبل نهاية العام الجاري"، مؤكدة أن "السيل الشمالي 2" سيساعد في تلبية الاحتياجات طويلة الأجل لسوق الطاقة الأوروبية من الغاز الطبيعي وضمان إمدادات موثوقة وآمنة.

وفي وقت سابق، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الولايات المتحدة لا تستطيع بتصريحاتها بشأن العقوبات ضد خط أنابيب الغاز التغطية على عدم قدرتها على المنافسة.

ووصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، جهود الولايات المتحدة لتعطيل إكمال المشروع بـ "المهمة المستحيلة غير القابلة للتحقيق"، مضيفاً إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم تغير موقفها من "السيل الشمالي 2"، فهم لا يزالون ضد هذا المشروع، لكنهم يدركون أنه لا يمكن إيقافه. ولكن من الجيد أن تفهم أنك مهووس ببعض المهام غير القابلة للتحقيق".

المصدر سبوتنيك