أسمنت تجريبي مصنوع من الدم والبول البشري يمكن أن يساعد في استعمار المريخ

منوعات

أسمنت تجريبي مصنوع من الدم والبول البشري يمكن أن يساعد في استعمار المريخ

15 أيلول 2021 13:21

يقال إن المادة الجديدة تستخدم الألبومين، وهو بروتين موجود في بلازما دم الإنسان، لربط الخرسانة ببعضها.

البول البشري يمكن أن يساعد في استعمار المريخ

حيث تقدم دراسة جديدة جريئة طريقة لتقليل تكلفة مواد البناء لمستعمرات القمر والمريخ، باستخدام المواد الموجودة في سوائل الجسم البشري والنفايات لإنتاج الخرسانة.

ووفقاً لوسائل الإعلام، أدت سلسلة من التجارب التي تضمنت توليفة من التراب مع "بروتين موجود في دم الإنسان ومركب موجود في بول الإنسان والعرق والدموع" إلى تصنيع ناجح للخرسانة.

وقال أليد روبرتس، مهندس المواد من جامعة مانشستر: "يحاول العلماء تطوير تقنيات قابلة للتطبيق لإنتاج مواد تشبه الخرسانة على سطح المريخ، لكننا لم نتوقف أبداً عن التفكير في أن الإجابة قد تكون بداخلنا طوال الوقت."

بروتين موجود في بلازما الإنسان

والمادة التي أنتجها فريق روبرتس، المسماة "أستروكريت"، تستخدم الألبومين، وهو بروتين موجود في بلازما دم الإنسان ، لربط المواد ببعضها، وتتحمل قوة ضغط تصل إلى 25 ميغا باسكال.

كما أضافت وسائل الإعلام أن إضافة اليوريا، وهو مركب موجود في البول البشري، عزز صفات المواد بشكل أكبر، مما زاد من قوة ضغطها إلى 39.7 ميغا باسكال، مقارنة بـ "قوى تتراوح بين 20 و 32 ميغا باسكال الموجودة في الخرسانة العادية هنا على الأرض.

وقال الباحثون: "في الأساس، يمكن استخلاص ألبومين المصل البشري الذي ينتجه رواد الفضاء في الجسم الحي على أساس شبه مستمر ودمجه مع التراب القمري أو المريخي للحصول على حجر من الدم."

وأضافوا أيضاً أنه على الرغم من أنهم "يعتقدون أن المركبات الحيوية البشرية الموجودة في مصل الدم البشري يمكن أن يكون لها دور مهم في إنشاء مستعمرة مريخية، إلا أنهم يعتقدون أيضاً أنها "ستُستبدل في النهاية بمفاعلات حيوية متعددة الاستخدامات أو تقنيات أخرى عندما تنضج الفكرة."

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال