وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، خلال لقائه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبد الله شهيد

أخبار

حسين أمير عبد اللهيان: اغتيال قاسم سليماني أحد أبرز مظاهر الإرهاب

24 أيلول 2021 11:39

رأى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن اغتيال "القائد الكبير للسلام"، قائد فيلق القدس الراحل، الجنرال قاسم سليماني، أحد "أبرز مظاهر الإرهاب"، وأمل من الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تقف في وجه تفرد الولايات المتحدة وانتهاكها القوانين من خلال تعزيز التعددية.

وأشارت وكالة "إرنا" إلى أن تصريح عبد اللهيان جاء خلال لقائه، أمس الخميس، مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبد الله شهيد، على هامش أعمال الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، حيث بحثا مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشدد على أهمية دور منظمة الأمم المتحدة، وأكد دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمهام الأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة، لافتاً إلى أن "اغتيال الولايات المتحدة للشهيد قاسم سليماني القائد الكبير للسلام، على الأراضي العراقية، يعد أحد أبرز مظاهر هذا الإرهاب".

وأضاف عبد اللهيان إن: "تشكيل لجنة حقوقية ودولية في إيران لمتابعة ملف اغتيال سليماني يهدف إلى تسليم الضالعين فيه إلى العدالة، ومن المؤكد أن الأمم المتحدة لها دور مهم في هذا المجال"، مشيراً إلى دور بلاده البناء في "التعاون مع دول المنطقة بهدف مكافحة الإرهاب، سواء في لبنان أو العراق أو أفغانستان".

وأوضح عبد اللهيان أن "الحظر تحول إلى أداة إرهابية ضد الشعوب"، وتوقع من الجمعية العامة للأمم المتحدة "الوقوف ضد تفرد الولايات المتحدة وانتهاكها القانون، عبر تعزيز التعددية"، معرباً عن أسفه أن "أمريكا ربطت الإرهاب الاقتصادي بالإرهاب الصحي والدوائي"، داعياً إلى ضرورة "الرد الجاد من جانب المجتمع الدولي على هذا النهج".

من جانبه، اعتبر رئيس الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، عبد الله شهيد، أن النظام التعددي هو المسار الوحيد للمجتمع الدولي، ورأى أن منظمة الأمم المتحدة والجمعية العامة تشكلان أفضل آلية حتى الآن في مجال التعددية، وأكد أن الجمعية العامة تبذل قصارى جهودها للنجاح في أداء مهامها.

وكالة إرنا