أخبار

لافروف يؤكد وجود محاولات متعمدة لتسخين الوضع في آسيا لزعزعة الاستقرار

12 تشرين الأول 2021 11:14

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، بأن هناك محاولات متعمدة لتسخين الموقف في آسيا لتقويض التفاعل بين الدول وزعزعة الاستقرار، وبأنه لا يجوز استخدام الأسلحة التي خلفها الناتو في أفغانستان للتدمير والتخريب.

حيث قال لافروف، خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول المشاركة في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا: "للأسف، لا تصبح التحالفات الجيوسياسية في المنطقة أقل تعقيدا، مما يعيق انتقالها إلى نظام منسق للتعاون والتكامل الشامل متعدد الأطراف".

وأضاف الوزير الروسي "نرى محاولات متعمدة لتسخين الموقف، بهدف تقويض الآليات القائمة للتفاعل المتبادل بين الدول".

وأشار إلى أن الهياكل الضيقة حصرية التكوين والكتل العسكرية التي تعمل وفق منطق الحرب الباردة وسياسة الاحتواء، تساهم في زعزعة استقرار الوضع في آسيا.

وحول الوضع في أفغانستان في ظل حكم طالبان اعتبر لافروف بأن الانسحاب المتسرع لقوات الناتو، زاد من تشابك التناقضات الأفغانية، مشيرا إلى أن قوات الناتو تركت الكثير من الأسلحة والمعدات العسكرية في أفغانستان، ومن المهم عدم استخدامها للتدمير والخراب.

ولفت إلى أن الناتو، يعرض على دول جوار أفغانستان حل المشاكل التي نشأت هناك، متجاهلا موضوع تحمل المسؤولية عن وجوده عشرين عاما في تلك الدولة.

وقال: "في نفس الصف، يمكن للمرء أن يضع رغبة الناتو، بعد أفغانستان، في إعادة نشر القوات إلى مناطق أخرى من المنطقة، سواء كانت وسط أو جنوب أو جنوب شرق آسيا، وفي نفس الوقت إرسال موجات اللاجئين الأفغان إلى هذه المناطق".

وأوضح لافروف بأن "طالبان أعلنت أنها تعتزم محاربة الإرهاب والتصدي لتهريب المخدرات، وليس في نيتها نشر عدم الاستقرار في الدول المجاورة، والسعي إلى تشكيل حكومة شاملة، والمهم الآن، الوفاء بهذه الوعود".

المصدر: روسيا اليوم