أخبار

وزير الدفاع التايواني: تايوان لن تبدأ حربا على الإطلاق مع الصين

14 تشرين الأول 2021 10:27

أفاد موقع سبوتنيك إنترناشيونال، بأن التوترات بين الصين وتايوان بقيت في أعلى مستوياتها على الإطلاق بعد سلسلة من عمليات الطيران التي أجرتها القوات الصينية والتي شهدت عبور الطائرات إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي لتايوان.

وبحسب الموقع فقد أبلغ وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنغ أعضاء البرلمان مؤخراً أن تايوان لن تشارك بأي حال من الأحوال في شن حرب ضد الصين، حسبما تم الكشف عنه في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

وظهر التعليق المثير للدهشة خلال جلسة البرلمان يوم الخميس ويأتي في أعقاب الخلاف الأخير بين تايوان والبر الرئيسي للصين، حيث اعتبرت بكين منذ فترة طويلة الجزيرة مقاطعة ضالة يجب إعادتها إلى الحظيرة.

وعلى الرغم من الخلاف الذي طال أمده، شدد تشيو خلال جلسة برلمانية اليوم الخميس على أن "تايوان لن تبدأ حرباً على الإطلاق" مع الصين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وجاء بيان تشيو عقب تصريحات أدلى بها الأسبوع الماضي أخبر فيها المشرعين أن الصين لديها القدرة على شن غزو "واسع النطاق" ضد تايوان بحلول عام 2025 حيث كانت التوترات بين الجارتين "الأكثر خطورة" منذ عقود.

ورغم أن المسؤولين الصينيين أشاروا إلى أن البر الرئيسي سيستخدم القوة إذا دعت الحاجة، فقد أكدت تايوان منذ فترة طويلة على أنها دولة تتمتع بالحكم الذاتي، وأنها ستحافظ على حكمها الذاتي بأي ثمن.

وأشار الموقع إلى أن الجيش الصيني قد أجرى في وقت سابق من هذا الشهر، أكثر من 100 رحلة جوية على طول تايوان على مدى بضعة أيام، وهي خطوة دقت فعلياً ناقوس الخطر داخل المنطقة وخارجها، وأثارت مخاوف من احتمال انخراطهما في مواجهة حربية.

ورداً على الإنذار، أكد المسؤولون الصينيون لاحقاً أن عمليات الطيران كانت جزء من جهد أكبر من قبل بكين للدفاع عن سيادة الصين وأراضيها، وألقوا اللوم على حكومة تايوان المؤيدة للاستقلال في إثارة التوترات.

ووفق الموقع فإن الأرقام تشير إلى أن عدد الرحلات التي تم إجراؤها بلغ نحو 149 رحلة على مدار أربعة أيام، منها 56 رحلة تم إجراؤها في يوم واحد فقط.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال