أخبار

الخارجية الأمريكية: مستعدون للحوار مع كوريا الشمالية وننتظر الرد

15 تشرين الأول 2021 16:31

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في إفادات صحفية أمس الخميس، أن بلاده تواصل الاستعداد للقاء كوريا الشمالية دون شروط مسبقة، لافتاً إلى أن الدبلوماسية المباشرة مع كوريا الشمالية، هي أكثر الوسائل فعالية لحل الأزمة معها.

وقال برايس: "نحن مستعدون للقاء كوريا الشمالية دون شروط مسبقة، لقد قدمنا مقترحات محددة لها وسننتظر الرد"، مؤكداً أن الهدف هو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل.

وذكر ترسانة الأسلحة التي ظهرت خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 76 لحزب العمال في كوريا الشمالية، إذ قال إن "تهديد الأسلحة النووية لكوريا الديمقراطية وبرامج الصواريخ الباليستية، هو تهديد للأمن الجماعي ونحن نناقش ذلك مع الشركاء والحلفاء في جميع أنحاء العالم، وسنواصل فعل ذلك".

يشار إلى أن كوريا الشمالية ابتعدت عن محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة منذ أوائل عام 2019، ولا زالت ترفض المبادرات الأمريكية التي قدمتها إدارة بايدن منذ توليها الحكم في كانون الثاني/يناير.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن المبعوث النووي لكوريا الجنوبية، نوه كيو-دوك، طلب أمس الخميس تعاون روسيا في إقناع كوريا الشمالية بالعودة إلى الحوار.

وقال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في وقت سابق، إن تطوير الأسلحة ضروري لمواجهة السياسات الأمريكية العدائية والحشد العسكري الكوري الجنوبي، فيما دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى ضرورة أن تحجم كوريا الشمالية عن "الأفعال التصعيدية" وعاود التأكيد أيضاً على "الدعم الأمريكي للحوار والتعاون بين الكوريتين".

وكالة سبوتنيك