أخبار

وزير الخارجية الإيراني يؤكد استئناف المفاوضات النووية الأسبوع المقبل في فيينا

17 تشرين الأول 2021 14:55

توقفت المفاوضات حول إحياء الاتفاق النووي المبرم بين إيران ودول 5+1، منذ حزيران الماضي إثر انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وسط مطالب دولية بالعودة إلى المحادثات النووية وإعلان طهران عن تريثها لحين تمكن الإدارة الإيرانية الجديدة من دراسة الملف النووي واتخاذ القرار بشأن فريق التفاوض.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، أن طهران ستستأنف المفاوضات النووية مع القوى الدولية الأسبوع المقبل في بروكسل.

حيث كشف عضو البرلمان الإيراني علي رضا سليمي، في تصريحات لوكالة "فارس" الإيرانية، بأن عبد اللهيان أكد خلال اجتماع مع النواب اليوم أن "طهران ستستأنف المحادثات النووية في فيينا الأسبوع المقبل".

وأوضح عبد اللهيان بأن "إيران تعتزم متابعة المفاوضات بشأن القضايا الحاصلة منذ خروج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي وليس القضايا الأخرى".

وأشار إلى أن "الحكومة ستفصل مسار المفاوضات النووية عن مسار اقتصاد البلاد، ولن تجعل الاقتصاد رهنا بها أبداً، وستتابع الحكومة الحالية الاقتصاد بمعزل عن القضايا المتعلقة بالمفاوضات".

وحول تعامل إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أوضح أن "العمل مع الوكالة سيكون وفق قانون المبادرة الاستراتيجية لإلغاء العقوبات وصون حقوق الشعب الإيراني المصادق عليه في البرلمان".

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قد انسحبت من الاتفاق النووي في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العام 2018، في حين بدأت إيران بتخفيض التزاماتها بموجب هذا الاتفاق، حتى بدء جولات جديدة من المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى البيت الأبيض.

المصدر: سبوتنيك