خبراء يحذرون من شراء الأطعمة المعلبة التي تدعي الدعم المناعي

علوم

خبراء يحذرون من شراء الأطعمة المعلبة التي تدعي الدعم المناعي

20 تشرين الأول 2021 18:02

تعزيز المناعة هو أولاً وقبل كل شيء في أذهان جميع الناس في حقبة فيروس كورونا، وتستفيد شركات تصنيع المواد الغذائية من هذا الاتجاه من خلال إضافة الفيتامينات والمكونات الأخرى إلى سلعها، بدعوى أنها ستساعد جهاز المناعة لديك.

الأطعمة المتعلقة بالصحة المناعية


أطلق المسوقون 383 منتج من منتجات الأطعمة والمشروبات مع ادعاءات تتعلق بالصحة المناعية في النصف الأول من عام 2021، في الولايات المتحدة الأمريكية، مقارنةً بإجمالي عدد العام الماضي البالغ 326 منتج، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال.

ويقول لو آن ويليامز ، من شركة "إينوفا ماركت"، وهي شركة عالمية للسلع المعبأة للمستهلكين، والمتخصصة في قطاعات العناية الشخصية بالأغذية والمشروبات: "أؤكد على المناعة في كل محادثة أجريها مع العملاء تقريباً، نخشى أن نمرض، فالرعاية الصحية بشكل عام فوضوية للغاية، ولذلك يبحث المستهلكون عن بديل أرخص يأتي بنوع من الحل الفضي".

غالباً ما تكون العناصر الغذائية المضافة في تسويق المطالبة بالمناعة هي فيتامين C والزنك، والتي يقول الخبراء أنها تعزز نظام المناعة لديك، وهذا الصيف، قدمت شركة" غود كريسب" كرات جبن الشيدر مع عنصر تعزيز المناعة يسمى" ويلميون"، وهو خميرة خبز مشتقة من بيتا غلوكان، ووفقاً لموقعها على الويب: "أثبت برنامج ويلميون سريرياً قدرته على تحسين صحة المناعة العامة".

الاطعمة التي تدعي الدعم المناعي

لكن الخبراء يحذرون من أن ادعاء الدعم المناعي لا ينبغي أن تقنعك بشراء منتج عالي المعالجة أو يحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون.

يقول مايكل ستامباخ، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم الأحياء المناعي في كلية الطب بجامعة هارفارد: "إذا كنت تقوم باختيارات العلامة التجارية أو اختيارات المنتج بناءً على ذلك أو تدفع علاوة مقابل ذلك، فأنت لا تستفيد من ذلك".

من الناحية القانونية، تسمح إدارة الغذاء والدواء لمسوقي المواد الغذائية بوصف المكونات في منتجاتهم ومناقشة آثارها على الجسم، طالما أن المعلومات دقيقة، ومع ذلك، لا يمكن أن تدعي المنتجات الغذائية أنها تعالج الأمراض، ما لم يتم إثبات الادعاء بموجب لوائح إدارة الغذاء والدواء.

ومع ذلك، يقول الأطباء أن إضافة الفيتامينات والمكونات الأخرى إلى الأطعمة غير الصحية هي في الأساس استراتيجية تسويق بحجة فيروس كورونا.

كوفيد_١٩ هو المكان الذي يوجد فيه المال

ويقول جاكوب تيتلبوم، دكتوراه في الطب، وهو طبيب داخلية معتمد وخبير في المناعة: "كوفيد -19 هو المكان الذي يوجد فيه المال، إن محاولة جمع بعض العناصر الغذائية من الوجبات السريعة ليست في الحقيقة طريقة لحماية نفسك، فعلى سبيل المثال، يمكن للسكر الموجود في علبة صودا صغيرة أن يثبط مناعتك بنسبة 30 في المائة لمدة ثلاث ساعات.

المصدر: موقع نيوز ماكس