نحل العسل يقوم بتطبيق التباعد الاجتماعي استجابةً لطفيلي فاروا

منوعات

نحل العسل يقوم بتطبيق التباعد الاجتماعي استجابةً لطفيلي فاروا

31 تشرين الأول 2021 21:06

يزيد نحل العسل من التباعد الاجتماعي عندما تكون خليته تحت تهديد طفيلي، بحسب ما وجدت دراسة جديدة بقيادة فريق دولي يضم باحثين من جامعة لندن وجامعة ساساري بإيطاليا.

مستعمرات نحل العسل

وأظهرت الدراسة أن مستعمرات نحل العسل تستجيب للإصابة من سوس ضار من خلال تعديل استخدام الحيز والتفاعلات بين النحلات لزيادة المسافة الاجتماعية بين النحل الصغير والكبير.

التباعد الاجتماعي بين نحل العسل

وبين الحيوانات، تم العثور على أمثلة على التباعد الاجتماعي في أنواع مختلفة للغاية مفصولة بملايين السنين من التطور: من قردة البابون التي تقلل احتمالية تنظيف الأفراد المصابين بالتهابات الجهاز الهضمي إلى النمل المصاب بالفطر الممرض الذي لا يسمح له بالنزول إلى ضواحي مجتمع النمل.

طفيل فاروا المدمر

قيمت الدراسة الجديدة ما إذا كان وجود عثة الطفيل الخارجي "فاروا" المدمر في مستعمرات نحل العسل قد تسبب في تغييرات في التنظيم الاجتماعي بحيث يمكن أن تقلل من انتشار الطفيلي في الخلية، ومن بين عوامل الإجهاد التي تؤثر على نحل العسل، يعتبر عث الفاروا أحد الأعداء الرئيسيين لأنه يسبب عدداً من التأثيرات الضارة على النحل على مستوى الفرد والمستعمرة، بما في ذلك انتقال الفيروس.

تنظيم مستعمرات النحل

يتم تنظيم مستعمرات نحل العسل في جزأين رئيسيين: الجزء الخارجي الذي يشغله النحل العامل، والمقصورة الداخلية التي تسكنها الممرضات والملكة والحضنة، ويؤدي هذا الفصل المكاني داخل المستعمرة إلى تواتر أقل للتفاعلات بين الجزأين مقارنةً بتلك الموجودة في كل مقصورة ويسمح بحماية الأفراد الأكثر قيمة وهم الملكة والصغار والحضنة، من البيئة الخارجية وبالتالي من وصول الأمراض.

ومن خلال مقارنة الخلايا التي كانت موبوءة أو لم تكن موبوءة بعث الفاروا، وجد الباحثون أن سلوكاً واحداً، وهو رقصة البحث عن الطعام، التي يمكن أن تزيد من انتقال العث، حدث بشكل أقل تكراراً في الأجزاء المركزية من الخلية إذا كانت موبوءة. ووجدوا أيضاً أن سلوكيات الاستمالة أصبحت أكثر تركيزاً في الخلية المركزية، ويقول الباحثون أنه يبدو أن النحلات العلفية، وهي النحلات الأكبر سناً، تتحرك نحو محيط العش بينما تتحرك الممرضات الصغيرة والنحل الراعي نحو مركزه، استجابةً للإصابة، لزيادة المسافة بين المجموعتين.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتور ميشلينا بوسيدو من جامعة ساساري: "إن الزيادة الملحوظة في التباعد الاجتماعي بين مجموعتي النحل داخل نفس المستعمرة الموبوءة بالطفيليات يمثل جانباً جديداً، وفي بعض النواحي، مثير للدهشة لكيفية استجابة نحل العسل لمكافحة مسببات الأمراض والطفيليات".

النحل يتباعد اجتماعياً

"إن قدرتهم على تكييف بنيتهم ​​الاجتماعية وتقليل الاتصال بين الأفراد استجابة لتهديد مرض ما يسمح لهم بتعظيم فوائد التفاعلات الاجتماعية حيثما أمكن ذلك، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية عند الحاجة".

المصدر: News Medical