وفاة صباح فخري

فن ومشاهير

وفاة صباح فخري.. من هو أمير القدود الحلبية وما هي أبرز أعماله

2 تشرين الثاني 2021 11:17

فجع الوسط الفني السوري بـ وفاة الفنان صباح فخري الملقب بـ أمير القدود الحلبية، الذي غادر عالمنا قبل قليل عن عمر ناهز 89 عاماً، وقد نعته نقابة الفنانين السوريين بـ منشور مقتضب، جاء في نصه:" نقابة الفنانين تنعي رحيل الفنان القدير صباح فخري"، وأكدت النقابة في نص منشور النعيِّ أنها ستنشر تفاصيل مراسم التشييع والدفن كما العزاء في وقت لاحق.



وفاة صباح فخري

كما نعت وزارة الإعلام السورية رحيل الفنان صباح فخري عبر حسابها الرسمي في فيسبوك، وذلك بمنشور قصير، جاء في نصه:" وزارة الإعلام ونقابة الفنانين تنعيان الفنان السوري صباح فخري".


وأثار خبر وفاة الفنان الملقب بـ أمير القدود الحلبية الحزن في نفوس محبي الفن والطرب الأصيل الذين دعوا لـ روحه بـ الرحمة والمغفرة وأشاروا إلى أنه قامة فنية كبيرة لن تتكرر.

وتجدر الإشارة إلى أن النجم الراحل غاب خلال الفترة الماضية عن الساحة الفنية والمقابلات التلفزيونية بفعل المرض والتقدم في السن، وقد طالته شائعات الموت عدة مرات خلال الأشهر القليلة الماضية، قبل أن يرحل بحق دنيانا صباح اليوم الثلاثاء.


معلومات عن صباح فخري.. من هو صباح فخري؟

يشار إلى أن الفنان الراحل صباح فخري من مواليد مدينة حلب، وتحديدا من مواليد الثاني من شهر أيار/ مايو من العام 1933، شق طريقه في عالم الفن بعدما اكتشف الفنان فخري البارودي موهبته وصوته الطربي.

كُرم خلال مشواره الفني بعدة ألقاب، وقُلد بعدة جوائز والكثير من شهادات التكريم، منها من هيئات وجامعات أمريكية تقديرا لجهوده في إحياء التراث العربي، كما تولى عدة مناصب، منها:" عضو مجلس النواب السوري، نقيب الفنانين السوريين، عضو لجنة مهرجان المحبة والأغنية السورية، نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب".

أبرز أعمال الفنان صباح فخري

قدم المطرب السوري أو كما يطلق عليه " أمير القدود الحلبية" خلال مشواره الفنية مجموعة من الأعمال الفنية، والتي اندرجت بين عالم الطرب والسينما، نذكر من أغنياته:" فوق النخل، يا طيرة طيري، شادي الألحان، ابعتلي جواب، مالك يا حلوة مالك، خمرة الحب، يا حادي العيس، قدك المياس، يا مال الشام، موشحات".

وشارك في عالم السينما بـ عدة أفلام، منها:" فيلم الصعاليك"، و" فيلم الوادي الكبير"، كما قدم برنامجا بعنوان " أسماء الله الحسنى"، كما حضر في مسلسل " نغم الأمس".

النهضة نيوز