ستة أطعمة لتقوية المناعة على رأسها " الشاي الأخضر والبطاطا الحلوة"

علوم

ستة أطعمة لتقوية المناعة على رأسها " الشاي الأخضر والبطاطا الحلوة"

6 تشرين الثاني 2021 14:05

أفضل دفاع هو الهجوم الجيد، وللحفاظ على صحتك خلال موسم البرد والإنفلونزا القادم، عليك إعداد جسمك للمعركة، حيث يقول الخبراء أن تعزيز نظام المناعة لديك بالأطعمة المناسبة يمكن أن يساعد في درء المرض.

الأطعمة التي تقوي المناعة

قالت سامانثا هيلر، أخصائية التغذية في مدينة نيويورك: "مع تقدمنا ​​في السن، تبدأ مناعتنا في التدهور، ولكن إذا حصلنا على العناصر الغذائية الصحيحة، فيمكننا مساعدة أجهزة المناعة لدينا على القيام بوظائفها لحمايتنا من الفيروسات مثل الإنفلونزا".

وفيما يلي الأطعمة الرئيسية التي يوصي بها خبراء التغذية:

1- التوت:

تقول سوزان ليفين، مديرة التغذية في لجنة الأطباء للطب المسؤول، أننا يجب أن "نأكل ألوان قوس قزح" لتعزيز جهاز المناعة، "فالأصباغ الطبيعية التي تعطي الفواكه والخضروات ألوانها الزاهية تمثل مجموعة متنوعة من المركبات الوقائية"، وتؤكد ليفين أن الأنثوسيانين الموجود في العنب البري يدمر الجذور الحرة ويقلل الالتهاب ويعزز صحة الدماغ، فكوب واحد من العنب البري يوفر 15 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، ولا يعتبر فيتامين C فقط من العناصر الغذائية الرئيسية التي تساعد جهاز المناعة على العمل بشكل صحيح، بل هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.

2- البطاطا الحلوة:

يحارب بيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة السرطان ويدعم جهاز المناعة، كما تحتوي البطاطا أيضاً على أكثر من ثلاثة أضعاف الكمية الموصى بها من فيتامين A وهي مصدر جيد لـ B6، وهذه العناصر الغذائية مهمة للجهاز التنفسي، كما تقول آنا تايلور، أخصائية التغذية السريرية في مركز التغذية في كليفلاند كلينيك، والتي تقول بما أن كبار السن يصنعون عدداً أقل من الخلايا المناعية مع تقدمنا ​​في العمر، فإن البطاطا الحلوة هي مكافح مثالي للإنفلونزا.

3- الشاي الأخضر:

وجد تحليل ميتانالي جديد نُشر في تموز الماضي قدراً كبيراً من الأدلة على أن هذا المشروب يمكن أن يعزز جهاز المناعة، حيث توفر مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر الدعم المضاد للأكسدة والمعزز للمناعة.

4- الفلفل الأحمر:

تقول كيري غلاسمان، أخصائية التغذية، أنها لم تصب بنزلة برد منذ أكثر من عقد بفضل قوة الفلفل، "الفلفل الأحمر هو أحد الأطعمة المفضلة لدي لدمجها في نظامي الغذائي لفوائد تعزيز المناعة"، فالفلفل غني بشكل خاص بفيتامين C المهم للمناعة، وتقليل طول وشدة نزلات البرد، والكولاجين الذي يحافظ على صحة بشرتك.

5- سمك السلمون:

هذه السمكة الزيتية هي واحدة من الأطعمة القليلة التي توفر فيتامين D ، وهو عنصر غذائي مهم للغاية في تنظيم جهاز المناعة، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D كانوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19 بمقدار الضعف تقريباً مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات كافية من الفيتامين. تحتوي قطعة فيليه السلمون التي يبلغ حجمها ستة أوقيات على 600 وحدة دولية من فيتامين D والتي تقترب من الوصول إلى 800 وحدة دولية من المدخول اليومي الموصى به من قبل خبراء التغذية، وكمكافأة إضافية، فإن سمك السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة بتقوية المناعة.

6- المكسرات والبذور:

هذه الأطعمة الخارقة غنية بفيتامين E الذي يدعم نمو الخلايا التائية الضرورية لجهاز المناعة الصحي، كما أنها مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويوصي خبراء التغذية بتناول الجوز على وجه الخصوص، حيث أنه يحتوي على حمض ألفا لينولينيك الذي يعزز المناعة أكثر من المكسرات الأخرى.

المصدر: موقع نيوز ماكس