أخبار

اللجنة العسكرية المشتركة للجيشين المصري والإسرائيلي تعدل اتفاق وجود قوات الحرس المصري في رفح

8 تشرين الثاني 2021 13:31

اجتمعت اللجنة العسكرية المشتركة للجيشين المصري والإسرائيلي، للتوقيع على تعديل جوهري على الاتفاق الذي يقوم بتنظيم وجود قوات الحرس المصري في منطقة رفح.

فقد نقل موقع سبوتنيك، عن بيان للجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين قوله: "اجتمعت أمس اللجنة العسكرية المشتركة للجيش الإسرائيلي والجيش المصري، ووقع الطرفان تعديلا على الاتفاق الذي ينظم وجود قوات الحرس (المصري) في منطقة رفح".

وأضاف: "ترأس وفد الجيش الإسرائيلي رئيس قسم العمليات اللواء عوديد باسيوك، ورئيس فرقة الاستراتيجية والدائرة الثالثة اللواء تل كالمان، ورئيس قسم العلاقات الخارجية العميد إفي دفرين".

وبين بيان الجيش الإسرائيلي بأنه "تم خلال اجتماع اللجنة التوقيع على تعديل لاتفاقية تنظم وجود قوات الحرس في منطقة رفح لصالح تعزيز القبضة الأمنية للجيش المصري في تلك المنطقة"، مضيفاً بأن القيادة السياسية في إسرائيل سبق ووافقت على هذا التعديل.

ولم يوضح بيان الجيش الإسرائيلي مكان انعقاد اللجنة، لكن قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، قالت إن الضباط الإسرائيليين توجهوا إلى الاجتماع على متن طائرة تابعة لسلاح الجو "شمشون" بملابس مدنية.

وأشار الموقع إلى أن معاهدة السلام الموقعة بين القاهرة وتل أبيب عام 1979 تحدد عدد القوات المصرية والإسرائيلية المتمركزة على الحدود، لكنها تنص على إمكانية زيادة عدد القوات وفق اتفاق بين البلدين.

ويذكر أن إسرائيل سبق وأن وافقت منذ سنوات على زيادة عدد القوات المصرية في سيناء في إطار الحملة العسكرية المصرية ضد التنظيمات الإرهابية في شبه الجزيرة المصرية.

المصدر: سبوتنيك