دراسة جديدة تكتشف أفضل وقت للنوم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

علوم

دراسة جديدة تكتشف أفضل وقت للنوم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

10 تشرين الثاني 2021 17:53

اقترحت دراسة جديدة أن النوم قبل الساعة 10 مساءً أو بعد 11 مساءً قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

أفضل وقت للنوم

فحص العلماء بيانات مجموعة من 88000 شخص قاموا بقياس الوقت الذي ذهبوا فيه للنوم وخلصوا إلى أن الوقت الأمثل هو ما بين 10 و 10.59 مساءً.

أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش قبل الساعة 10 مساءً لديهم مخاطر متزايدة بنسبة 24 في المائة للإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق، في حين أن أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش بعد منتصف الليل زادوا فرصهم بنسبة 25 في المائة.

وكان المشاركون في الدراسة الذين ناموا بين الساعة 11 و 11.59 مساءً معرضين لخطر أكبر بنسبة 12 في المائة.

الساعة البيولوجية

وقال ديفيد بلانس، أحد الباحثين، من جامعة إكستر: "الجسم لديه ساعة داخلية تعمل على مدار 24 ساعة، تسمى الساعة البيولوجية، والتي تساعد على تنظيم الأداء البدني والعقلي".

"في حين أننا لا نستطيع استنتاج السببية من دراستنا، فإن النتائج تشير إلى أن النوم المبكر أو المتأخر قد يكون أكثر عرضة لتعطيل ساعة الجسم، مع عواقب سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية".

مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

سلط البحث السابق الضوء على الروابط بين طول مدة نوم الأشخاص ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن هذه هي الدراسة الأولى لفحص الوقت الذي ينام فيه الأشخاص وليس المدة.

أكثر من 88000 شخص، تم تجنيدهم منذ أكثر من عقد من الزمان كجزء من مشروع بحثي أكبر، حيث ارتدوا جهازاً على معصمهم يقيس وقت نومهم على مدار سبعة أيام.

وعندما تابع المؤلفون الدراسة بعد خمس سنوات، أصيب 3172 من المشاركين، بنسبة 3.6 في المائة من المجموع، بنوع من أمراض القلب، والتي يمكن أن تشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والنوبات الإقفارية العابرة وفشل القلب.

الإصابة بأمراض القلب

واكتشف الباحثون أن أولئك الذين ذهبوا للنوم بين 10 و 11 هم أقل عرضة للإصابة بمشاكل في القلب، حتى بعد التحكم في المتغيرات الأخرى مثل العمر والجنس ومدة النوم وحالة التدخين ومؤشر كتلة الجسم والسكري والدم والضغط والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

وقال الدكتور بلانس: "تشير دراستنا إلى أن الوقت الأمثل للنوم يكون عند نقطة محددة في دورة الجسم على مدار 24 ساعة، وقد تكون الانحرافات ضارة بالصحة".

"كان الوقت الأكثر خطورة بعد منتصف الليل، ربما لأنه قد يقلل من احتمالية رؤية ضوء الصباح، وهو الذي يعيد ضبط ساعة الجسم ".

علاقة النوم بأمراض القلب

ومع ذلك، فإن جميع البيانات تظهر ارتباطاً بين وقت النوم وأمراض القلب، وهي بحد ذاتها ليست كافية لإثبات أن النوم المتأخر أو المبكر يسبب بالفعل مشاكل في القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة.

وأضاف أنه عند تقسيم البيانات حسب الجنس، كان الارتباط بين أمراض القلب وظهور النوم أقوى لدى النساء، مشيراً إلى وجود اختلافات كبيرة فقط بين الرجال الذين ينامون قبل الساعة العاشرة مساءً.

قد يرجع هذا إلى الاختلافات في كيفية عمل النظام الهرموني لدى الرجال والنساء وكيفية استجابته لاضطراب الساعة الداخلية للجسم.

وختم بالقول: "في حين أن النتائج لا تظهر سببية، فقد ظهر توقيت النوم كعامل خطر محتمل على القلب، بغض النظر عن عوامل الخطر الأخرى وخصائص النوم".

"إذا تم تأكيد النتائج التي توصلنا إليها في دراسات أخرى، فإن توقيت النوم يمكن أن يكون هدفاً منخفض التكلفة للصحة العامة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب."

مؤسسة القلب البريطانية

وقالت ريجينا جيبلين، ممرضة القلب في مؤسسة القلب البريطانية: "تشير هذه الدراسة الكبيرة إلى أن النوم بين الساعة 10 و 11 مساءً يمكن أن يكون الوقت المثالي لمعظم الناس للحفاظ على صحة قلبهم على المدى الطويل".

"ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن هذه الدراسة يمكنها فقط إظهار الارتباط ولا يمكنها إثبات السبب والنتيجة".

المصدر: الإندبندنت