أخبار لبنان

لجنة المؤشر تبحث تحسين دخل المواطن.. دراسة زيادة الرواتب وبحث مساعدة عاجلة

14 تشرين الثاني 2021 08:42

أثقلت الأزمة المالية والاقتصادية في لبنان كاهل اللبنانيين حيث انعكست تدهورا معيشيا كبيرا، جراء ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية التي لم يتوقف انهيارها حتى الآن، مما سبب في ضعف القوة الشرائية للمواطنين وانخفاضا كبيرا في قيمة الدخل الذي بات النظر فيه أمرا ملحا.

وبحسب موقع لبنان 24، فإن لجنة المؤشر ستجتمع يوم الخميس المقبل لمتابعة البحث في جدول أعمالها المتصل بواقع الموظفين مع في ظل تآكل الرواتب بنسبة 92 في المئة مع ارتفاع سعر الصرف وغلاء المعيشة والمحروقات.

ونقل الموقع عن مصادر مشاركة في اجتماع اللجنة أن تحسين الدخل ضروري وحتمي، فالأزمة كبيرة وكلفة السلة الغذائية والاستهلاكية لأربعة اشخاص والتي كانت في تشرين الأول 2019 تبلغ 450ألف ليرة أصبحت اليوم 3 مليون و500 ألف ليرة الأمر الذي يتطلب ضرورة زيادة الرواتب.

ونبهت ذات المصادر إلى أن الوضع الاقتصادي دقيق وصعب وبالتالي فإن الدولة لا تستطيع إقرار زيادة الرواتب لأنها، إما سوف تضطر لطبع عملة أو زيادة ضرائب فضلا عن أن القطاع الخاص ينازع وبالتالي فإن أي زيادة ستدفعه للإقفال والعامل سيصبح عاطلا عن العمل.

كما أشارت إلى أن "إقرار الزيادة ستكون وفق نسب التضخم، على أن يتم دفعها على مراحل وفق قاعدة تحسين وضع المواطن واستمرارية ديمومة العمل".

وأكدت بأن "لجنة المؤشر تبحث في المسار السريع عبر تقديم مساعدة بقيمة مليون 320 ألف ليرة، لكن لم يتم تحديد من سيستفيد منها فضلا عن رفع بدل النقل من 24 ألفا إلى55 ألفا".

ولفتت المصادر بأن النقاش الآن "قائم حول المساعدة التي وفق المطروح لن تدخل بتعويض نهاية الخدمة ".

المصدر: لبنان24