فوائد ممارسة التمارين البدنية بـ انتظام

رياضة

فوائد التمارين البدنية.. 6 فوائد للممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية من بينها تحسين الصحة العقلية والحياة الجنسية

20 تشرين الثاني 2021 12:28

لا يمكن المبالغة في تقدير فوائد ممارسة التمارين الرياضية بـ انتظام، حيث يعتبر هذا الأمر أحد العوامل المهمة لعيش حياة طويلة وصحية، تتضمن التمارين الرياضية أنشطة تعمل على تفاعل عضلاتك وحرق السعرات الحرارية، وتشمل هذه الأنشطة الركض والمشي والرقص والقفز والتمدد والسباحة والتخطي بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى.


يوضح لك هذا المقال المختصر، الغني بالمعلومات في نفس الوقت، العديد من مزايا التمارين البدنية المنتظمة:


إنقاص الوزن

بعيدًا عن الإفراط في تناول الطعام، تعتبر قلة ممارسة التمارين أحد أسباب السمنة، يعمل جسمك على حرق السعرات الحرارية عندما تمارس تمارين مثل الركض والسباحة، ويساهم حرق السعرات الحرارية في الحفاظ على وزنك المفضل بالإضافة إلى زيادة معدل الأيض في الجسم، مما يحافظ على وزن صحي.

إضافة إلى ممارسة التمارين، تعتبر التغذية عملية غاية في الأهمية مع تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، وصفت دراسة حديثة مؤخرًا الفوائد الصحية الثمانية لتناول التفاح.

العظام والعضلات

ممارسة التمارين أمر مهم في بناء الجسم حيث تعمل على تقوية العظام والعضلات، تساعد العضلات القوية على ممارسة الأنشطة اليومية مثل رفع الأدوات أو صعود الدرج بسهولة دون أي تعب، وتساعد العظام القوية على ضبط توازن الجسم بصورة أفضل وتقليل التعرّض للإصابات مما يؤدي بالتبعية إلى تحقيق مزيد من الاستقرار البدني.

تساعد ممارسة الأنشطة بصورة مستمرة على تقليل مخاطر كسر الوركين، وتساعد ممارسة التمارين بصورة متكررة على تحسين تعامل الجسم بدرجة كبيرة مع الأمراض مثل التهاب المفاصل، إضافة إلى ذلك، اتباع روتين للتمارين البدنية أمر أساسي بالنسبة للراغبين في تكوين عضلات.


صحة العقل والذاكرة

ممارسة التمارين تفيد العقل بطرق مختلفة، أولاً تعمل ممارسة التمارين على إطلاق الهرمونات المسؤولة عن نمو خلايا العقل ومساعدة العقل في الحصول على الأكسجين حيث يرجع ذلك إلى كيفية دعم تدفق الدم إلى العقل.

ممارسة التمارين مفيدة أيضاً في تحسين الذاكرة، ويتم ذلك عبر الحُصَين وهو الجزء الموجود في العقل الذي يتحكم بالذاكرة حيث يزداد هذا الجزء عند ممارسة التمارين البدنية. يعمل ذلك بالتبعية على حماية العقل من اضطرابات مثل الفصام والزهايمر، وتقليل معدل حياة عقلك.

علاوة على ذلك، ممارسة التمارين أمر مهم للغاية بالنسبة للتفكير الناقد، يقوم العديد من الأشخاص بممارسة ألعاب إستراتيجية مثل الشطرنج أو سودوكو للحفاظ على نشاط عقولهم.

في منطقة الشرق الأوسط، وخصوصاً المملكة العربية السعودية حيث تحظى الألعاب بشعبية كبيرة، أصبحت ألعاب الكازينو مثل لعبة روليت وبلاك جاك وباكارات أحد الأشياء الرئيسية.

يوجد كازينوهات إلكترونية في السعودية تقدّم تقييمات ومراجعات احترافية لأفضل مواقع الكازينوهات ومعلومات ذات الصلة بالمراهنات الآمنة وإرشادات حول كيفية اللعب وأنواع العروض الترويجية المختلفة التي يمكن للاعب الاستفادة منها.

الأمر الرائع هو أن هذه الألعاب تساعد أيضًا في الحفاظ على صحة عقلك، ولذلك من المنطقي أن ممارسة التمارين تساعدك في الحفاظ على حيوية عقلك.


الراحة والنوم

قد لا تعلم ذلك، ولكن زيادة ممارسة التمارين البدنية تساعدك على النوم جيداً، يحصل جسمك على النوم الكافي والمريح عندما تقوم باتباع روتين معتدل للتمارين البدنية، وممارسة التمارين قادرة على حل المشاكل التي قد تواجهها مثل الأرق أو صعوبات النوم.

يمكنك ممارسة بعض الأنشطة البدنية مثل الهرولة أو حتى المشي قبل ساعات من حلول موعد نومك. يفيد ذلك الأمر جسمك بصورة جيدة لأن درجة حرارة الجسم ترتفع عندما تمارس الأنشطة البدنية وتنخفض بعد الانتهاء منها، يتم في هذه المرحلة تنبيه جسمك بالتعب وهو الوقت المثالي للنوم.

الحياة الجنسية

إذا كنت ترغب بمعرفة الطرق المتاحة لتحسين حياتك الجنسية، يجب أن تحاول زيادة ممارسة التمارين البدينة حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة مرونة الدم مما يعزز الرغبة الجنسية والأداء أثناء العلاقة الجنسية.

وفقاً للأبحاث العلمية، تم اكتشاف أن ممارسة التمارين لمدة 160 دقيقة أسبوعياً قد يساعد بدرجة كبيرة في الحد من أعراض مشاكل الانتصاب.

صحة الجلد

تفيدك التمارين أيضاً في الحصول على مظهر شبابي حيث يتم تنشيط مضادات الأكسدة الطبيعية في الجسم عند اتباع روتين معتدل للتمارين البدنية، تساعد مضادات الأكسدة هذه في تدفق الدم وهو الأمر الذي يساعد جسمك على إصلاح خلايا الجلد التي قد تكون متضررة مما يؤدي بالتبعية إلى تحسين صحة جلدك.

هذه الفوائد ليست سوى بعض فوائد اللياقة البدنية التي تحصل عليها من ممارسة التمارين نظراً لكونها غير تفصيلية، يجب عليك تخصيص بعض الوقت لممارسة التمارين البدنية أسبوعياً، ولاحظ أيضًا أن الأمر لا يتعلق بمدى شدة جلسة التمرين بل بمدى الانتظام في ممارستها، لذلك، احرص على تخصيص بعض الوقت لممارسة التمارين أسبوعياً.