أخبار

اليابان تعلن عن مخاوفها من الدوريات الجوية الروسية الصينية المشتركة

21 تشرين الثاني 2021 11:41

يتصاعد القلق في الولايات المتحدة وحلفائها جراء التطور الكبير في العلاقات الروسية الصينية الذي بدأ يأخذ منحنى الشراكة الإستراتيجية في مختلف المجالات، فيما تأتي الدوريات الجوية المشتركة بين اثنين من أقوى دول العالم، لتعزز المخاوف من تشابك مصالح البلدين وسياستهما المستقبلية التي ستترك بلا شك أثرها الواضح في عالم جديد متعدد الأقطاب.

حيث أعرب وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، عن قلق بلاده من الدوريات الروسية- الصينية الجوية المشتركة التي تم إجراؤها فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، وفق ما ذكره موقع روسيا اليوم.

وقال الوزير الياباني في حديث تلفزيوني اليوم الأحد تعليقا على هذه الدوريات: "قمنا بإبلاغ الصين وروسيا عبر القنوات الدبلوماسية، بمخاوفنا بشأن الأمن الإقليمي".

ويذكر أن روسيا والصين قامتا بإجراء دورية جوية مشتركة فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، بمشاركة قاذفات استراتيجية طويلة المدى ومقاتلة من طراز "سو-35 إس" وطائرة للإنذار المبكر والتحكم من طراز "بيريف إيه -50"، من الجانب الروسي، وقاذفتين استراتيجيتين صينيتين من طراز Hung-6K من الجانب الصيني.

مع الإشارة إلى أن روسيا أعلنت بأن مقاتلات يابانية من طراز "إف-16" و"إف-15" رافقت القاذفات الاستراتيجية الروسية في بعض مراحل الدورية التي استمرت عشر ساعات، مؤكدة بأن الدورية التزمت قواعد القانون الدولي دون أي خرق لأجواء دول أخرى.

المصدر: روسيا اليوم