أخبار

بيلاروسيا: لم نستلم أي طلب لجوء من المهاجرين وهم يرفضون عروض العودة لأوطانهم

23 تشرين الثاني 2021 10:55

أكدت السلطات البيلاروسية بأنها لم تستلم أي طلب لجوء من المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية، مبينة رغبتهم الشديدة في المغادرة إلى دول الاتحاد الأوروبي ورفضهم كل عروض العودة لأوطانهم.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح رئيس مديرية الجنسية والهجرة بوزارة الداخلية البيلاروسية أليكسي بيغون، بأن اللاجئين من دول الشرق الأوسط، الموجودين على الحدود البيلاروسية البولندية، لم يتقدموا بطلبات لجوء في بيلاروس.

وأضاف بيغون في حديث مع الصحفيين اليوم الثلاثاء "لم يتقدم أي من الأشخاص الموجودين حاليا على الحدود البيلاروسية البولندية بطلبات إلى السلطات المختصة في بيلاروس للحصول على وضع اللاجئ أو الحماية الإضافية".

كما أشار المسؤول البيلاروسي، إلى أن كافة المهاجرين يرغبون بشدة في المغادرة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتابع بالقول: "وهم يرفضون في الوقت الحالي، كل عروض العودة إلى وطنهم".

ويذكر أن آلاف المهاجرين قد تجمعوا على الحدود البيلاروسية مع بولندا، للدخول عبر أراضيها إلى الاتحاد الأوروبي، الذي اتهم مينسك بالتصعيد المتعمد للأزمة ملوحا بفرض حزمة خامسة من العقوبات على بيلاروسيا، في الوقت الذي تؤكد فيه كل من روسيا وبيلاروسيا بأن الأعمال العدائية للغرب في آسيا والشرق الأوسط هي التي تدفع الناس للهجرة.

وفي حين هدد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، بإمكانية وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي البيلاروسية، في حال فرض عقوبات على بلاده جراء أزمة المهاجرين، كشفت الرئاسة البيلاروسية عن عرض تقدم به لوكاشينكو، إلى الاتحاد الأوروبي، يقضي بفتح ممر إنساني لعبور ألفين من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، ويتعهد الجانب البيلاروسي بمساعدة المهاجرين الآخرين قدر الإمكان في العودة إلى وطنهم إذا رغبوا في ذلك.

مع الإشارة إلى أن الخارجية الروسية قد أكدت بأن الاتحاد الأوروبي هو المسؤول عن أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية بعد رفضه الدخول في أي اتصال مع مينسك رغم محاولاتها المتكررة لإجرائها.

المصدر: روسيا اليوم