أخبار

الصين تعتبر عبور مدمرة أمريكية مضيق تايوان استعراضا للقوة وتطالب بالتوقف عن اللعب بالنار

23 تشرين الثاني 2021 12:21

لم تحقق القمة الافتراضية التي عقدها الرئيس الصيني شي جين بينغ مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، كل الآمال المعقودة لتخفيف التوتر المتصاعد بين الدولتين، حيث واصلت الولايات المتحدة استفزازاتها بعبور سفنها الحربية في مضيق تايوان الأمر الذي استدعى ردا صينيا يحمل في طياته تحذيرا من تصعيد يخرج الأمور عن السيطرة.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد اعتبرت الخارجية الصينية مرور مدمرة أمريكية عبر مضيق تايوان، بأنها استعراض للقوة، مطالبة الولايات المتحدة بالتوقف عن اللعب بالنار.

حيث قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، اليوم الثلاثاء، "في الفترة الأخيرة، تقوم السفن الحربية الأمريكية باستعراض عضلاتها في مضيق تايوان بحجة ضمان حرية الملاحة، هذا ليس التزاما بالحرية والانفتاح، بل أعمال لتقويض السلام والاستقرار الإقليمي".

وأشار المتحدث الصيني، إلى أن المجتمع الدولي يدرك تماما حقيقة نوايا الأمريكيين.

وأضاف جيان: "ستدافع الصين بحزم عن سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها، ويتعين على الولايات المتحدة تصحيح أخطائها والتوقف عن اللعب بالنار، والقيام بما يسهم في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين".

ويذكر أن الولايات المتحدة تواصل إرسال قطعها البحرية العسكرية عبر مضيق تايوان، والتأكيد على دعم تايوان بوجه الصين، الأمر الذي دفع بكين إلى التلويح بالقوة لمنع استقلال تايوان باعتبارها جزءا لا يتجزأ من البر الصيني الرئيسي وقيامها بإرسال عشرات الطائرات الحربية وإجراء مناورات عسكرية ضخمة قرب تايوان.

المصدر: روسيا اليوم