دراسة على الحيوانات تكتشف فعالية لقاح جديد ضد مرض لايم

علوم

دراسة على الحيوانات تكتشف فعالية لقاح جديد ضد مرض لايم

24 تشرين الثاني 2021 17:31

قال باحثون أن لقاحاً تجريبياً لمرض لايم يبشر بالخير في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ويمكن أن يساعد أيضاً في الحماية من الأمراض الأخرى التي ينقلها القراد.

لقاح جديد ضد مرض لايم

تمكن اللقاح، الذي يعتمد على نفس تقنية الرنا المرسال "مرنا" المستخدمة في بعض لقاحات فيروس كوفيد-19، من حماية خنازير غينيا من الإصابة بالبكتيريا التي تسبب مرض لايم.

الجهاز المناعي والبكتيريا

لا يحفز اللقاح الجهاز المناعي على مهاجمة البكتيريا، حيث أوضح فريق جامعة ييل أنه بدلًا من ذلك، فإنه يحفز استجابة سريعة في الجلد لبروتينات معينة في لعاب القراد، مما يقلل من مقدار الوقت المتاح للقراد لنقل البكتيريا للمضيف.

وقال كبير الباحثين الدكتور إيرول فيكريغ، أستاذ الطب وعلم الأوبئة في جامعة ييل، في نيو هيفن، كونيتيكت أن "اللقاح يعزز القدرة على التعرف على لدغة القراد، مما يحول لدغة القراد جزئياً إلى لدغة بعوضة".

لسعة البعوضة

وأوضح: "عندما تشعر بلسعة البعوضة، تقوم بضربها، ولكن مع اللقاح، هناك احمرار ومن المحتمل حكة حتى تتمكن من التعرف على أنك قد تعرضت للعض ويمكن إزالة القراد بسرعة، قبل أن يكون لديه القدرة على نقل البكتيريا المسببة لمرض لايم".

خنازير غينيا غير المحصنة

وبالمقارنة مع خنازير غينيا غير المحصنة، فإن تلك التي تم تطعيمها سرعان ما أصيبت باحمرار في موقع لدغة القراد، وعندما تم إزالة القراد عند ظهور الاحمرار، لم يُصاب أي من خنازير غينيا الملقحة، وأظهرت النتائج أن حوالي نصف خنازير غينيا غير المحصنة أصيبت بعد إزالة القراد.

وعندما تم لصق قرادة واحدة مصابة بخنازير غينيا المحصنة ولم تتم إزالتها، لم يُصاب أي منها، مقارنة بـ 60٪ من خنازير غينيا غير المحصنة، ولكن إذا بقيت ثلاث حشرات ملتصقة بخنازير غينيا المحصنة، فإن حمايتها لم تكن بنفس القوة.

القراد المرتبط بخنازير غينيا

ووجد الباحثون أيضاً أن القراد المرتبط بخنازير غينيا المحصنة لم يكن قادراً على التغذية بقوة وتمت إزاحته بسرعة أكبر من تلك الموجودة على خنازير غينيا غير المحصنة.

وأشار الباحثون إلى أنه يتم الإبلاغ عن 40 ألف حالة إصابة بمرض لايم كل عام في الولايات المتحدة، لكن الأعداد الفعلية للعدوى يمكن أن تكون أكبر بعشر مرات، وأضافوا أن أمراضاً أخرى ينقلها القراد انتشرت أيضاً في العديد من مناطق الولايات المتحدة.

الأمراض التي ينقلها القراد

وقال فيكريغ في بيان صحفي للجامعة: "هناك العديد من الأمراض التي ينقلها القراد، ومن المحتمل أن يوفر هذا النهج حماية واسعة النطاق أكثر من اللقاح الذي يستهدف مسببات مرضية معينة".

وأضاف: "يمكن استخدامه أيضاً جنباً إلى جنب مع اللقاحات التقليدية القائمة على مسببات الأمراض لزيادة فعاليتها".

وقال فيكريغ أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاكتشاف الطرق التي يمكن أن تمنع بها البروتينات الموجودة في اللعاب العدوى، وستكون هناك حاجة لتجارب سريرية بشرية للمساعدة.

المصدر: موقع نيوز ماكس