منظمة الصحة العالمية: اللقاحات تقلل من انتقال فيروس كوفيد بنسبة 40٪

علوم

منظمة الصحة العالمية: اللقاحات تقلل من انتقال فيروس كوفيد بنسبة 40٪

26 تشرين الثاني 2021 13:34

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء أن لقاحات كوفيد-19 تقلل من انتقال سلالة دلتا السائدة بنحو 40 في المائة، محذرة من أن الناس يقعون في شعور زائف بالأمان بشأن اللقاحات.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن العديد من الأشخاص الذين تم تلقيحهم كانوا يعتقدون خطأً أن اللقاح يعني أنهم لم يعودوا بحاجة إلى اتخاذ أي احتياطات أخرى.

وأصر تيدروس على أن الأشخاص الذين تم تحصينهم بالكامل يجب أن يلتزموا بالتدابير لتجنب الإصابة بالفيروس ونقله، موضحاً أن متغير دلتا الأكثر عدوى يعني أن اللقاحات لم تكن فعالة ضد انتقال العدوى.

اللقاحات تنقذ الأرواح لكنها لا تمنع انتقال

العدوى

وقال تيدروس للصحفيين: "نحن قلقون بشأن الإحساس الزائف بالأمان بأن اللقاحات أنهت الوباء وأن الأشخاص الذين تم تطعيمهم لا يحتاجون إلى اتخاذ أي احتياطات أخرى، لكن اللقاحات تنقذ الأرواح لكنها لا تمنع انتقال العدوى بشكل كامل".

"تشير البيانات إلى أنه قبل مجيء متغير دلتا، قللت اللقاحات من انتقال العدوى بنحو 60 في المائة، أما مع متغير دلتا، انخفض ذلك إلى حوالي 40 في المائة."

أصبح متغير دلتا الأكثر قابلية للانتقال الآن مهيمن بشكل ساحق حول العالم، وقال تيدروس: "إذا تم تطعيمك، فستكون لديك مخاطر أقل بكثير للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة، لكنك لا تزال معرضاً لخطر العدوى وإصابة الآخرين".

"لا يمكننا أن نقول هذا بشكل واضح بما فيه الكفاية: حتى إذا تم تطعيمك، فاستمر في اتخاذ الاحتياطات لمنع الإصابة لك، ولمنع إصابة شخص آخر يمكن أن يموت."

وقال أن ذلك يعني ارتداء قناع للوجه والحفاظ على المسافة بين الأشخاص وتجنب الازدحام ومقابلة الآخرين في الخارج أو في مكان داخلي جيد التهوية فقط.

ومن بين 845000 عينة تم تحميلها على مبادرة العلوم العالمية مع عينات تم جمعها في آخر 60 يوم، كان 99.8 بالمائة من سلسلة دلتا، وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية الأسبوعي عن الأوبئة.

وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة

وقالت ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة بشأن كوفيد-19، أن متغير دلتا نفسه يتطور وأن منظمة الصحة العالمية تحاول تتبع دورته والتغيرات في الفيروس.

وقالت: "نحن نضع خططاً للمستقبل، ونبحث في السيناريوهات المستقبلية حول مقدار التغيير الذي سيتغيره هذا الفيروس من حيث قابلية الانتقال أو ما إذا كان هناك هروب مناعي محتمل في المستقبل، مما سيجعل بعض إجراءاتنا المضادة أقل فعالية".

هذا ولطالما شددت منظمة الصحة العالمية على أن لقاحات فيروس كوفيد-19 المتوفرة حالياً تهدف في المقام الأول إلى الحد من مخاطر المرض الشديد، والاستشفاء والوفاة، بدلاً من منع الانتقال.

وقال كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، أنه في حين أن حماية اللقاح ضد العدوى لم تكن عالية مع دلتا كما هو الحال مع المتغيرات التي سبقته، فإن مستوى الوقاية التي تقدمها ضد المرض الشديد "لا يزال أعلى من 80 في المائة في غالبية الحالات".

أوروبا مركز للوباء

وتم إلقاء اللوم على عودة أوروبا كمركز للوباء إلى متغير دلتا، وتباطؤ إعطاء اللقاح في بعض الدول، والطقس البارد الذي ينقل الناس إلى الداخل مرة أخرى وتخفيف القيود.

وقال تيدروس أن أكثر من 60 في المائة من جميع الإصابات والوفيات المبلغ عنها في الأسبوع الماضي كانت في أوروبا، حيث تُرجم العدد الهائل من الحالات إلى ضغط غير مستدام على النظم الصحية والعاملين الصحيين المنهكين.

يذكر أن أوروبا سجلت أكثر من 2.4 مليون حالة جديدة الأسبوع الماضي، بزيادة 11 في المائة عن الأسبوع السابق، وزادت الإصابات بنسبة 31 بالمئة في ألمانيا وحدها.

مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية

وقال مايكل رايان، مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، أن الناس في أوروبا، حتى في خضم عودة ظهور الحالات والضغط الهائل على النظم الصحية، "عادوا إلى مستويات ما قبل الوباء من الاختلاط الاجتماعي".

وقال: "الحقيقة هي أن الفيروس سيستمر في الانتشار بشكل مكثف في تلك البيئة".

المصدر: آي بي تايمز