أخبار

إيهود أولمرت: إسرائيل لن تشن حملة عسكرية شاملة على إيران

27 تشرين الثاني 2021 23:07

أكد رئيس الوزراء الأسبق لدى الاحتلال الإسرائيلي، إيهود أولمرت، أن "إسرائيل لن تقدم على شن حملة عسكرية شاملة" على إيران، منتقداً نهج رئيس الحكومة الحالي، نفتالي بينيت، إزاء الملف الإيراني.

وأعلن أولمرت، في حديث لصحيفة "معاريف" العبرية: "نهج بينيت لن ينجح، وهو برأيي لا يتطابق مع ما يجب على إسرائيل القيام به. يبدو أن الحكومة الحالية تختار نهجاً يهدف إلى إثبات أنها لا تتأخر عن موقف الحكومة السابقة".

ولفت إلى أن سياسة الحكومة السابقة، التي ترأسها بنيامين نتنياهو، وتعاونها مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان "خطأ مأساوياً كبد إسرائيل خسائر ضخمة"، موضحاً أنه يعتقد منذ 10 سنوات أن رفع ميزانية الجيش للاستعداد إلى سيناريو الهجوم على إيران "كان إهداراً لمليارات كثيرة من الدولارات على حساب المصالح الأمنية وجودة الحياة".

وأضاف: "لا أنصح بإنفاق الأموال على شيء لا توجد إمكانية لحدوثه، علينا ألا نهدرها على ما لن يحصل. إسرائيل لن تشن حملة عسكرية شاملة ضد إيران"، مشيراً إلى أن كل الاستعدادات والمناورات العسكرية التي ينفذها الكيان الصهيوني بدعوى التأهب لضرب إيران تهدف إلى إخافة الإدارة الأمريكية فحسب.

وحذر أولمرت من أن سياسة بينيت، التي تكرر نهج نتنياهو، ستقود إلى مواجهة مع الإدارة الأمريكية، مطالباً باتباع سياسة الحوار الدبلوماسي الهادئ مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والابتعاد عن الخطاب العدواني المتغطرس، مذكراً بمدى اعتماد إسرائيل على دعم الولايات المتحدة.

وسبق أن تعهد بينيت بأن تدافع إسرائيل عن نفسها "من إيران وحلفائها في سوريا ولبنان" بغض النظر عما يحدث بين طهران والقوى العالمية فيما يخص ملف إيران النووي.

وتأتي تصريحات بينيت في ظل الاستئناف المخطط للمفاوضات حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران والقوى العالمية في فيينا أواخر الشهر الجاري.

وشدد الاحتلال الإسرائيلي مراراً على أنه يعتبر الصفقة المبرمة عام 2015 غير كافية لردع طموح إيران، التي تصفها بالتهديد الأول، في مجال تطوير الأسلحة النووية، كما أكد مراراً عزمه على منع التمركز العسكري الإيراني في سوريا ولبنان.

روسيا اليوم