أخبار

انسحاب القوة العسكرية من محيط محكمة سبها التي تنظر في طعن سيف الإسلام القذافي بقرار استبعاده

30 تشرين الثاني 2021 13:48

أكدت مواقع إخبارية ليبية، انسحاب القوة العسكري من محيط محكمة سبها مما أفسح المجال أمام نظرها بالطعن المقدم من سيف الإسلام القذافي على قرار استبعاده من قوائم المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الليبية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد نقلت "بوابة الوسط" عن مصادر محلية بأن القوة العسكرية التي كانت تحيط بمبنى محكمة سبها الابتدائية التي تنظر بقضية ترشيح سيف الإسلام القذافي، انسحبت من المكان.

فيما ذكرت مواقع إخبارية مناصرة لسيف الإسلام القذافي أن محاميه خالد الزائدي وصل إلى محكمة سبها لإتمام معاملة الطعن في قرار المفوضية الليبية العليا للانتخابات الخاص بإبعاد موكله عن الترشح للانتخابات الرئاسية.

كما أشار الموقع إلى أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا مقاطع فيديو تظهر تجمع العشرات من المواطنين قرب مبنى المحكمة بعد أن انتشرت دعوة منذ أمس للتظاهر السلمي احتجاجا على ما وصف بالضغوط والتهديدات التي تمارس على قضاة المحكمة للحيلولة دون اجتماعهم للنظر في طعون محامي سيف الإسلام القذافي في قرار المفوضية بعدم أهليته للترشح للانتخابات الرئاسية.

وكان مجلـس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية قد دان ما وصفه بالاعتداء الذي يتعرض له مجمع المحاكم في سبها، مشيرا إلى أن "القيام بأعمال من شأنها تهديد حياة القضاة أو الضغط عليهم والتأثير على عملهم تعود بمدينة سبها إلى مربع الحرب الأهلية".

واستنكرت وزارتا الداخلية والعدل الليبيتان الحصار الذي يتعرض له مجمع المحاكم في مدينة سبها، مؤكدتين على عدم السماح بتعرض العاملين في الهيئات القضائية للخطر، أو أن يتم الزج بهم في التجاذبات السياسية.

وتجدر الإشارة إلى أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا كانت قد أعلنت، في وقت سابق، استبعاد سيف الإسلام القذافي من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل، فيما قام بعض أنصاره بحرق بطاقاتهم الانتخابية، احتجاجا على قرار استبعاده.