أخبار

الاتحاد الأوروبي: نعمل على تجنب الأزمة على الحدود الروسية الأوكرانية وسندعم كييف بثبات

5 كانون الأول 2021 17:34

أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بأن الاتحاد الأوروبي يعمل على تجنب التصعيد على الحدود الروسية الأوكرانية، وبأنه سيدعم أوكرانيا بثبات في مواجهة أية ظروف.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أكد بوريل في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، بأن الاتحاد الأوروبي يبذل جهودا دبلوماسية لمنع تصعيد التوترات على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف: "نستخدم قدرتنا الدبلوماسية لإعلام روسيا بأن هذا "الهجوم المزعوم" سيكون انتهاكا خطيرا للقانون الدولي".

وأوضح بوريل رد الاتحاد الأوروبي على أي هجوم روسي بالقول: "إننا نعمل على تجنب الأزمة، ولكن في مواجهة أي ظروف غير متوقعة، سيدعم الاتحاد الأوروبي بثبات أوكرانيا".

ويذكر أن أوكرانيا وبعض الدول الغربية عبرت خلال الفترة الماضية عن قلقها إزاء الزيادة المزعومة في ما وصفوه بـ"التحركات العدوانية" من قبل روسيا على الحدود، فيما رفضت موسكو الاتهامات بقولها إنها تنقل قوات داخل أراضيها ووفقا لتقديرها الخاص، وقالت إنها لا تشكل تهديدا على أحد، في الوقت الذي واصل فيه حلف الناتو والقوات الأوكرانية تحركاتهم "الاستفزازية" على الحدود الغربية للبلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن التوتر تصاعد مجددا على الحدود الروسية مع أوكرانيا، بعد اتهام الناتو لروسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا رغم نفي روسيا والتأكيد على أن هذه المزاعم تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: سبوتنيك