أخبار

وزير الخارجية القطري: الملف الأفغاني والفلسطيني والسوري والعراقي على طاولة أمير قطر والرئيس التركي اليوم

6 كانون الأول 2021 13:41

تتميز العلاقات بين قطر وتركيا بالاستراتيجية، وقد ساهم الحصار الذي فرضته دول الخليج على دولة قطر في العام 2017، في رسوخ هذه العلاقة وتعزيز الشراكة بين الدولتين عبر العديد من الاتفاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية أيضا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد كشف وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قبيل زيارة رسمية يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة اليوم الاثنين، تفاصيل المباحثات التي ستجري في القمة المرتقبة بين أردوغان وأمير قطر.

حيث أكد الوزير القطري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الإثنين في الدوحة بأن "القمة بين أمير دولة قطر والرئيس التركي ستشهد توقيع مزيد من الاتفاقيات"، موضحا أنه من المتوقع توقيع 12 اتفاقية جديدة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر.

واعتبر محمد بن عبد الرحمن بأن العلاقة بين تركيا وقطر "استثنائية وشراكة كاملة" وتشهد تطورا في كافة المجالات.

وأضاف: "أمير دولة قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيبحثان تطورات الملف الأفغاني سياسيا وإنسانيا"، كما أن القمة ستركز على تطورات القضية الفلسطينية"، مضيفا أنه ناقش مع نظيره التركي التطورات في العراق وسورية وملفات إقليمية أخرى.

وبدوره قال تشاووش أوغلو "لدينا مواقف وعملا مشتركا مع قطر في ملفات مهمة بالمنطقة، أبرزها الملفان الفلسطيني والسوري"، إضافة إلى الملف الأفغاني، مشيرا إلى أن تركيا تبحث مع قطر رفع الكفاءة التشغيلية لمطار كابول.

ويذكر أن الرئيس التركي أردوغان أعلن قبيل مغادرته إلى الدوحة بأن "علاقاتنا الثنائية مع قطر ستتواصل بزخم أكبر في المرحلة القادمة"، مشيرا إلى أن حجم المشاريع التي ينفذها رجال الأعمال الأتراك في قطر يبلغ نحو 15 مليار دولار.

المصدر: روسيا اليوم