أخبار

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى التوقف عن دعوتها إلى مقاطعة أولمبياد بكين متوعدة بإجراءات مضادة

6 كانون الأول 2021 16:39

دعت الخارجية الصينية اليوم الإثنين الولايات المتحدة إلى التوقف عن الدعوة إلى مقاطعة دبلوماسية لأولمبياد بكين الشتوية لتجنب التأثير على التعاون بين البلدين في مجالات مهمة متوعدة باتخاذ إجراءات مضادة حازمة.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، بأن أولئك الذين يطالبون بالمقاطعة يجب أن يتوقفوا "حتى لا يؤثروا على الحوار والتعاون بين الصين والولايات المتحدة في مجالات مهمة".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي "إذا أصرت الولايات المتحدة على التشبث عن عمد بمسارها، فإن الصين ستتخذ إجراءات مضادة حازمة".

وكانت وكالة رويترز وقناة "سي إن إن" التلفزيونية، قد أكدتا بأنه من المتوقع أن تعلن إدارة بادين خلال أيام عن مقاطعة دبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين.

فيما نقلت سي إن إن، عن مصدر مطلع لم تسمه، بأن القرار الأمريكي المحتمل يعني غيابا تاما للمسؤولين الأمريكيين عن الأولمبياد، دون حرمان الرياضيين الأمريكيين من فرصة المشاركة في المنافسات.

وأشار الموقع إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الشهر الماضي بأنه يفكر في مثل هذه المقاطعة الدبلوماسية احتجاجا على سجل حقوق الإنسان في الصين، بما في ذلك ما تصفه واشنطن بأنه إبادة جماعية ضد أقلية الأويغور المسلمة.

ويذكر أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، قد دعا خلال قمة افتراضية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن منتصف الشهر الماضي، إلى حل الخلافات بشكل بناء بين البلدين، في الوقت الذي أكد فيه بايدن على التزام بلاده بسياسة الصين الواحدة وبأنها لا تنوي الدخول بصراع مع الصين.

المصدر: سبوتنيك