أخبار

فرنسا: مقترحات إيران في مباحثات فيينا النووية لا تناسب هدف إحياء الاتفاق النووي بأسرع ما يمكن

7 كانون الأول 2021 16:54

اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء، بأن المقترحات التي قدمتها إيران خلال الجولة السابعة من المفاوضات النووية في فيينا لا تناسب هدف الوصول إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي في أسرع وقت.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضحت الخارجية الفرنسية في بيان لها اليوم، بأن فرنسا تعتبر الاقتراحات التي تقدمت بها إيران لا تشكل ركيزة منطقية ولا تتناسب مع هدف الوصول لاتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي بأسرع وقت ممكن لمصلحة الأطراف كافة.

وأعربت الخارجية الفرنسية، عن خيبة أملها حيال نتائج الجولة السابعة من المفاوضات، داعية إلى استئنافها بأسرع وقت ممكن، مشيرة إلى أن الوقت اللازم لإحياء الاتفاق النووي ينفد، في ظل مواصلة إيران برنامجها النووي بمسار مقلق جدا.

ويذكر أن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي كانت قد أعلنت بأن جولة محادثات فيينا الأخيرة كانت مخيبة للآمال، وبأن طهران لم تذهب إلى طاولة المفاوضات مستعدة لأي تقدم.

في حين أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في وقت سابق بأنه "على الرغم من عدم التزام الغرب بالوفاء بوعوده وانعدام الثقة في النهج والسياسات غير البناءة للبيت الأبيض، تهدف إيران إلى التوصل إلى اتفاق جيد ومستقر وقابل للتحقق بشكل فعال بشأن رفع العقوبات خلال المفاوضات في فيينا".

وتجدر الإشارة إلى أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من المفاوضات في فيينا هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

المصدر: سبوتنيك