أخبار

علي شمخاني: إنهاء التوتر وتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية من أولويات إيران مع دول الجوار

13 كانون الأول 2021 23:49

أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني بأن الأولويات الرئيسية للسياسة الخارجية الإيرانية تكمن في إنهاء التوتر وتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية مع دول الجوار.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أكد شمخاني خلال اجتماع السفراء ورؤساء البعثات الإيرانية لدى الدول المجاورة، بأن "الأولويات الرئيسية والهامة على صعيد السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية حيال دول الجوار، تكمن في إنهاء التوتر وبما في ذلك سوء الفهم، وتعزيز التعاون الشامل لاسيما في المجالات الاقتصادية والدفاعية – الأمنية، والشراكة الاستراتيجية معها".

كما لفت إلى التطورات الدولية وتداعياتها على الوضع الاستراتيجي في منطقة غرب آسيا، مؤكدا "ضرورة اتخاذ تدابير استراتيجية من شأنها أن تزيد في التقارب والتعاون الإقليميين بين إيران وجيرانها".

وشدد على ضرورة أن يضع مسؤولو المحافظات الحدودية ورؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية في دول الجوار، على سلم برامجهم وخططهم المستديمة إعطاء الأولوية إلى هذه الدول.

ويذكر أن تقاربا برز في الآونة الأخيرة بين إيران وجيرانها في دول الخليج بعد أن شهدت الفترة الماضية تصاعدا في التوترات وصراعا على النفوذ في ساحات المنطقة، حيث عقدت إيران والسعودية عدة جولات من المباحثات كسرت جليد الفترة الماضية.

كما برزت زيارة مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد منذ أيام إلى طهران في زيارة تعتبر الأولى من نوعها لمسؤول إماراتي منذ عام 2016، ليعلن من إيران بأن تطوير العلاقات الحميمة والأخوية مع إيران من أهم أولويات الإمارات.

المصدر: روسيا اليوم