أخبار

نيكول باشينيان يؤكد اتفاق أرمينيا وأذربيجان على بناء خط سكة حديد مشترك

16 كانون الأول 2021 12:13

برزت خلال الفترة الماضية العديد من الاتصالات لتخفيف التوتر بين أذربيجان وأرمينيا، كان أهمها مقترح ترسيم الحدود بين البلدين التي شهدت في الآونة الأخيرة اشتباكات دامية، وسط قلق من عودة المواجهة العسكرية التي وقعت في العام الماضي.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد كشف رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان اليوم الخميس بأن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على بناء خط سكة حديد يراسخ - جلفا - أوردوباد - ميجري - هوراديز.

حيث قال باشينيان في اجتماع حكومي اليوم: "في بروكسل، وفي اجتماع مع الرئيس الأذربيجاني، أكدنا الاتفاق على بناء خط سكة حديد يرسخ - جلفا - أوردوباد - ميجري – هوراديز".

وأوضح رئيس الوزراء الأرمني بأن هذا الاتفاق تم التوصل إليه خلال اجتماعات مجموعة العمل الثلاثية من قبل نواب رئيس الوزراء الأرمني، والاتحاد الروسي وأذربيجان وجرى النص عليه خلال الاجتماع الثلاثي في سوتشي، بمبادرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويذكر أن اشتباكات عسكرية متقطعة جرت في الآونة الأخيرة بين القوات الأرمينية والأذربيجانية، أدت لسقوط قتلى وجرحى من الجانبين، ليتم الإعلان عن اتخاذ إجراءات لوقف الأعمال القتالية برعاية روسية وبدء تشكيل لجان لترسيم الحدود.

مع الإشارة إلى أن مواجهة عسكرية اندلعت أواخر أيلول من العام الماضي بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه، إلى أن تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي برعاية روسية.

المصدر: روسيا اليوم