أخبار لبنان

عون لغويتيرش: نعمل على تجاوز الأزمات ونرحب بأي دور تلعبه الأمم المتحدة في متابعة الانتخابات

19 كانون الأول 2021 19:17

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بأنه بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأزمات المتلاحقة التي يعاني منها لبنان، والسبل الايلة الى الخروج منها، لا سيما ما يتعلق منها بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي تردت خلال الأشهر الأخيرة.

وأضاف الرئيس عون خلال مؤتمر صحفي بعد لقائه غوتيريش: "أكدت للأمين العام أننا نعمل على تجاوز الأزمات، ولو تدريجيا، من خلال وضع خطة التعافي الاقتصادي لعرضها على صندوق النقد الدولي والتفاوض بشأنها كذلك بالتزامن مع إصلاحات متعددة في المجالات الاقتصادية والمالية والإدارية، وإعادة النظر بعدد من إدارات الدولة وضبط الانفاق ووقف الهدر ومكافحة الفساد وبلوغ التدقيق المحاسبي الجنائي في حسابات مصرف لبنان أهدافه في كشف المسؤولين عما لحق بالبلاد من خسائر على مر السنين الماضية".

كما لفت عون إلى أنه أكد لأمين عام المنظمة الدولية بأنه لبنان سيشهد في الربيع المقبل انتخابات نيابية ستوفر لها كل الأسباب كي تكون شفافة ونزيهة تعكس الإرادة الحقيقية للبنانيين في اختيار ممثليهم.، مرحباً بأي دور يمكن أن تلعبه الأمم المتحدة في متابعة هذه الانتخابات بالتنسيق مع السلطات اللبنانية المختصة.

كما أعلن عون بأنه المباحثات مع غويتيرش تطرقت إلى موضوع النزوح السوري، مؤكداً ضرورة إيجاد مقاربة جديدة لموضوع النازحين السوريين إلى لبنان، قائلاً: "هذه الأزمة المستمرة والمتصاعدة منذ أكثر من 10 سنوات مع ما تشكله على لبنان من أعباء ضخمة خاصة في ظل الظروف الحالية، وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته وتشجيع العودة الآمنة للنازحين الى قراهم ووطنهم".

وقال عون "وفي ما يتعلق بالوضع مع اسرائيل، فقد أعدت التأكيد لسعادته التزام لبنان تنفيذ القرار 1701 بكل مندرجاته والحفاظ على الاستقرار القائم على الحدود الجنوبية، والتعاون الدائم بين الجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل".

كما لفت إلى "استمرار الانتهاكات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوية، لا سيما استخدام الأجواء اللبنانية منطلقا لاعتداءات جوية متكررة على سورية.

وبين عون بأنه شدد أمام غويتيرش على تمسك لبنان بممارسة سيادته على كامل أراضيه، وحقوقه الكاملة في استثمار ثرواته الطبيعية لا سيما منها في حقلي الغاز والنفط، والاستعداد الدائم لمتابعة المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام